عيادتك

«الجرثومة الحلزونية.. أسباب الإصابة وطرق العلاج وعلاقتها بالسرطان

كتبت أميرة السمان

كشف الدكتور هشام الخياط، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد وزميل جامعة هارفارد، أسباب الإصابة بالجرثومة الحلزونية؛ والتي تتمثل في عدم النظافة الشخصية، وغسل الأطعمة والخضروات.

وقال الخياط، إن الطعام الملوث وعدم غسيل الخُضار جيدًا يؤدي إلى الإصابة بالجرثومة الحلزونية، لافتًا إلى أن 15% من مصابي الجرثومة لا يعلمون بإصابتهم.

ونصح، المواطنين، بعدم إجراء اختبار تحليل الجرثومة الحلزونية إلا بعد استشارة الطبيب، مؤكدًا أن الجرثومة الحلزونية قد يُصاحبها انتفاخ وعُثر هضم؛ والطبيب هو الوحيد الذي يُمكنه تأكيد أعراض الإصابة بها.

وأوضح أستاذ الجهاز الهضمي والكبد، أنه كل 20 ألف شخص مُصاب بالجرثومة الحلزونية؛ قد يُصاب من بينهم شخص بسرطان المعدة؛ حيث أن هذه الجرثومة تتسبب في الإصابة بالسرطان بنسبة 5.%، مشيرًا إلى ضرورة غسيل الأيدي بالصابون جيدًا عقب الانتهاء من الحمام، وقبل وأثناء تجهيز الطعام، ويُمكن عودة عدوى الإصابة بها نتيجة ضعف النظافة الشخصية.

وأكد، أن بعض الحيوانات الأليفة قد تنقل الجرثومة الحلزونية؛ ومنها الطيور، مشيرًا إلى أن ثقافة النظافة الصحية أو الشخصية مفتقدة عند البعض، وعلاج هذه الجرثومة له عدة بروتوكولات (4 أدوية) لمدة 14 يومًا، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى مُقدّم برنامج «على مسئوليتي».

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى