الموقعتحقيقات وتقارير

«أخى إنسان غير سوى يعتدى علىّ وعلى بناتي فهل يجوز قطعه».. واعظة أزهرية تُجيب لـ«الموقع»

تقرير- منار إبراهيم

وجهت امرأة سؤال إلى ركن الفتوى، قائلة: “أخى إنسان غير سوى ويؤذيني ويعتدى علىّ وعلى بناتي باستمرار، حتى أصاب ابنتي بحالة نفسية، وهي الآن تعالج عند طبيب نفسي، فهل علىّ آثم إذا قاطعته خاصة وانا بسمع كثير عن عقوبة قاطع الرحم؟”.

قالت وفاء عز الدين أحمد، الواعظة بمنطقة وعظ قنا، إن النبي ﷺ حثنا على صلة الرحم وحذرنا من قطعها فيما لا يحصى من النصوص الشرعية، ففي الحديث الشريف قال النبي ﷺ: «مَن سَرَّهُ أنْ يُبْسَطَ له في رِزْقِهِ، أوْ يُنْسَأَ له في أثَرِهِ، فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ».

وأضافت الواعظة لـ «الموقع» أنه إذا هناك ضرر يعود عليكِ وبناتها بالزيارة أو التواجد معه في مكان واحد، فالقاعدة الشرعية تنص أن “الضرر يزال”، وبناءً على ذلك إن تعذّر عليكِ الصلة بالزيارة فحاولي صلته عن طريق مراسلته أو محادثته هاتفيًا، وإن تيسر لقائه في المناسبات والأعياد ولا يطول اللقاء.

نرشح لك: بوجه ملائكي تحمل الكتب.. مريم أصغر مشاركة في معرض الكتاب في اليوم الختامي

وتابعت “عز الدين” أن هذا من فضل الله تعالى وكرمه على عباده أنه لم يحدد لصلة الرحم أسلوبًا معينًا نلتزم به، فتحصل الصلة بالزيارة والاتصال والمراسلة والسلام وكل ما يعده العرف صلة، وتعد صلة الرحم واجبة لمن وصلك أو قطعك، قال ﷺ: «ليس الواصِلُ بالمُكافِئ، ولكِنِ الواصِلُ الَّذي إذا قُطِعتْ رَحِمُه وصَلَها».

واختتمت حديثها، قائلة: إن النبي ﷺ أخبرنا أن بصلة الرحم يوسع الله تعالى الأرزاق ويبارك فيها، ويطول الله في عمر الواصل، وطول العمر بمعنى البركه فيه، والتوفيق للطاعات، وعمارة أوقاته بما ينفعه في الدنيا و الآخرة، و يًُبقي ذكره الجميل بعده فكأنه لم يمت.

ويُذكر أن، رُكن الفتوى بجناح الأزهر الشريف، شهد إقبال كبير من الجماهير طوال أيام المعرض في دورته الـ 54، والذي أٌقيم خلال الفترة من 26 يناير وحتى 6 فبراير، بمركز مصر للمعارض الدولية، تحت شعار «على اسم مصر- معًا: نقرأ.. نفكر.. نبدع».

وحلت المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف المعرض، وتم اختيار الكاتب صلاح جاهين ليكون شخصية المعرض هذا العام، والكاتب كامل كيلاني شخصية معرض كتاب الأطفال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى