الموقعتحقيقات وتقارير

أزمة «موتزريلا».. تفاصيل «طبخة» أشعلت حرب «الكواليتي» بين شيف والبيطريين وأصحاب شركات الجبنة

الشيف تشكك في سلامة نوع من الجبنة.. والمواطن حيران : نصدق مين سلامة الغذاء أم الأطباء؟

مندوب الشركة: جبنة للحشو وليست لوضعها على سطح البيتزا

وكيل «البيطريين»: اللون البني خطر داهم على الصحة ومن مسببات السرطان

سلامة الغذاء: منتجات الألبان المحتوية على زيوت نباتية طبقا للتشريعات الدولية تسمى “أنالوج” أو شبيه

تقرير- أسامة محمود

حالة من الجدل أثارتها إحدى مقدمات برامج الطهى عبر القنوات الفضائية خلال الساعات الماضية، بشأن نوع من أنواع الجبن الموتزريلا ،بعد أن حذرت المواطنين من تناوله وعدم شرائها لأنها تظهر عليها علامات غير صحية عند وضعها أو تعرضها لدرجة حرارة معينة.
وأثارت الشيف فاطمة أبو حاتي جدلا كبيرا علي السوشيال ميديا بسبب تحذيرها من جبنة تباع بالأسواق .

وحذرت الشيف علي صفحتها الشخصية بالفيس بوك من جبنة موتزريلا مكتوب عليها انالوج وكتبت اعذروني مش هينفع أشهر بالشركة اللي فيها عمال بس دي المواصفات اللي علي الكيس ياريت تقرأ قبل ماتجيبها وماتشريهاش.

ويعد هذا المنشور ليس الأول للشيف فاطمة أبو حاتي حول أزمة الجبن السيئ، حيث تداول مستخدمو الفيس بوك تحذير من الشيف في منشور آخر من نوع جبنة تسبب فساد وصفة الجلاش بالجبنة.

وكتبت في منشورها: “حدث بالفعل النهاردة عايزه أصور وصفه مالقيتش عندي موتزريلا بعت بنتي ماركت كبير (بدون ذكر اسماء) جابتلي نوع بالنسبة الي أول مرة استخدمه المهم بدأت وفتحت الكيس لاقيت الجبنة عبارة عن شرايط وقطع مش مبشورة عادي مفيش مشكله ….المشكله اني لاقيت فيها قطع لونها أصفر غامق قولت يمكن عاملين ميكس مع جبنه شيدر !!!”.

وأضافت: “قرأت تاني اللي على الكيس لاقيتها موتزريلا فقط تمام استبعدت اللي لونهم غامق وبدأت اعمل الوصفة ودخلتها الفرن وخرجتها وهنا كانت الصاعقة الجبنة اتحولت للون البني وكأني كنت عامله حشوة عجوه مش جبنه”.

وتابعت: “فكرت كتير اسكت وارمي الوصفة وباقي الجبنة ويا دار مادخلك شر ‍بس لاقيتني متعصبة ومش طايقة اقعد بعد ماتخيلت إن أسرة هاتعمل بيتزا مثلاً تفرح بيها أولادها في ظل الأسعار الصعبة وبعد ماتحط الجبنة علي وش البيتزا تطلعلها البيتزا بني”.

واختتمت منشورها: “لبست ونزلت الماركت واتكلمت مع المسئول والمفروض انهم هايرفعوا المنتج من الماركت كله وقولتله أنا هارجع تاني في أي وقت وأشوف المنتج اترفع ولا لأ وإلا هانزل بوست واكتب فيه اسم الماركت واسم الشركة اللي مصنعه الجبنه!!!!!!.. اللي يعرفني يعرف اني مسالمه جداً والتصرف الطبيعي اللي كنت هاعمله اني ماشتريش المنتج تاني وخلاص بس حسيت إني مسؤلة عن ناس كتير بحبهم ويحبوني من غير ماشوفهم وقررت آخد الموقف ده .. ممكن يبان انه بسيط بس هو بالنسبة لي كان حاجه غير طبيعتي “.

من ناحيتها علقت الدكتورة شيرين علي زكي وكيل النقابة العامة للأطباء البيطريين ورئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة على موضوع الجبنة المثير الذى أثار الجدل خلال الساعات الماضية قائلة: الجبنة المقصودة انتاج شركة فارم تشيز، أولا الشركة لم تخدع المواطنين ووضعت على بطاقة التعريف بالمنتج أنها جبنة أنالوج يعني نباتي الدهن وذكرت في المكونات إنها تحتوي على زيت النخيل يعني الشركة أقرت أنها شبيه جبن نباتي الدهن .

وقالت “زكى” فى منشور لها عبر جروب “جات فى اللقمة “على “فيس بوك” إن أحد الأشخاص الذي يمتلك منشأة غذائية وضميره حي تواصل معها بخصوص الجبنة المذكورة وقال لي إن مندوب الشركة أكد عليه أنها جبنة للحشو وليست لوضعها على سطح البيتزا وبالفعل الشركة أوضحت هذا الأمر على العبوات ومكتوب أنها (للحشو)

وتابعت : لكن البلوجر التى استخدمت الجبنة استخدمتها فعلا للحشو وليس على سطح البيتزا لماذا يا شركة فارم تشيز تحول لون الجبنة للون البني ؟؟؟ اللون البني الذي يدل على إن الجبنة لم تتحمل حتى الحرارة الغير مباشرة وتعرضت كيميائيا لتفاعل ميلارد الذي لو وصلت المنتجات فيه للون البني تعتبر خطر داهم على الصحة ومن مسببات السرطان ؟؟؟
وأوضحت: لماذا كانت أجزاء من الجبنة طبقا لكلام البلوجر لونها غامق وده معناه أن التفاعل اصلا كان من وقت تسخين الجبنة أثناء تصنيعها وذلك أدى لعملية الإسمرار في بعض الأجزاء حتى قبل وضعها في الفرن .

نرشح لك : «أوراق الألومنيوم محفزة للأورام السرطانية»..الصحة والمرض في طريقة حفظ الأغذية وتسخينها

وذكرت وكيل نقابة الأطباء البيطرين ورئيس لجنة سلامة الغذاء “أنا قلت إن الشركة لم تغشنا في كتابة البيانات لكن المنتج كده غير مطابق لما دونتموه من أغراض للاستعمال على العبوات الخاصة بكم ومش نافع كمان للحشو ، علاوة على الشكوى المقدمة لي من صاحب المنشأة الغذائية بخصوص طعم المنتج وقوامه واحتوائه على قطع غير متجانسة مع النوع المبشور على شكل شرائط ” .

وعن بيان الهيئة القومية لسلامة الغذاء ونفيها لمخاطر الجبنة المذكورة وأنها شبيه بالجبنة العادية، أكدت أن بيان الهيئة اعترف أن أنالوج معناه شبيه واتكلم عن المواصفات القياسية ونسب الدهون المدونة على المنتج والتشريعات العالمية وفي الآخر حذرت الهيئة غير المتخصصين إلي هو أنا من الحديث وطالبتهم بتوخي الدقة والحفاظ على سمعة المنتج المصري وعدم إثارة البلبلة

وقالت : نفس الأسلوب والطريقة القديمة التى تقوم به هيئة سلامة الغذاء موجهه حديثها للهيئة : نحن متخصصون ويهمنا سمعة المنتج المصري، مشيرة إلى أن بيان الهيئة لم يأت بأي جديد وما طالبت به الهيئة هو استبدال كلمة أنالوج بكلمة شبيه حتى يعلم المواطن معنى الكلمة ويدرك أنها ليست من اللبن الطبيعي 100٪

وطلبت من الهيئة منع الشركات من كتابة كلمة لبن طبيعي او طبيعي 100٪ على العبوات المحتوية على زيوت نباتية ،متسائلة: ماذا يخض المنتج المصرى وبيان الهيئة؟.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى