الموقعتحقيقات وتقارير

«إذا امتنعت عن زوجي في الفراش».. واعظة أزهرية تٌجيب لـ «الموقع»

تقرير- منار إبراهيم:

شهد ركن الفتوى بجناح الأزهر الشريف، إقبالا كبيرًا من النساء، في خامس أيام معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 54، حيث تقوم واعظات الأزهر باستقبالهن والرد على أسئلتهن والتي تنوعت الأسئلة ما بين عبادات ومعاملات وميراث وزواج وأحوال شخصية.

وفي هذا الصدد قالت إسراء عتمان، الواعظة بالأزهر الشريف، إن سبب الإقبال الكبير من السيدات على ركن الفتاوى النسائية هو قدرتهن على السؤال عما يدور في أذهانهن دون حرج.

وأضافت “الواعظة الأزهرية” لـ الموقع، أن زائرة في مقتبل العمر تساءلت: «امتنعت عن زوجي في الفراش هل تلعنني الملائكة»، فقلت لها: ما سبب الامتناع أختي الحبيبة؟، هل هو مرضك أم معاملة منفرة منه أم بسبب عدم الشعور بأهمية الأمر.

نرشح لك : ما حُكم دق الوشم؟.. واعظة أزهرية تُجيب لـ «الموقع»

وأوضحت أن لا يأتي لعن الملائكة إلا إذا كان امتناعك بدون مبرر شرعي مقبول، فإن كانت الزوجة تمتنع لسبب مرضي مثلا، ففي هذه الحالة ليس عليها إثم، وعلى الزوج أن يراعي ذلك.

وأكدت أنه يجب على كلا من الزوجين مراعاة الحالة النفسية للآخر، وعلى الزوج أن يمهد لزوجته الأمر لتتقبله، كما يجب على المرأة أن تتزين لزوجها.

وتابعت أن زائرة أخرى، تساءلت: هل لو أطعمت الحمام في الشارع يكون لي أجر؟، فقلت لها: إنما يؤجر المرء بنيته الحسنة وسريرته الطيبة وأردفت كلامي بحديث النبي أنه «في كل كبد رطبة أجر»، فنحن اليوم أحوج أن يتأمل كل منا حال أخيه هل بات جائعا أم لا فضلا عن الطيور في الطرقات.

وفي النهاية، أوضحت أن أهم الأسئلة الواردة إلى ركن الفتوى في اليوم الخامس للمعرض هي: ما حكم سماع الأغاني؟ ما حكم لبس الباروكة؟، ما حكم امتناع الزوجة عن العلاقة الزوجية؟، ما حكم صلاة المريض بسلس البول؟ وكذلك الاستفسار عن كيفية صلاة القصر؟، هل يشترط المحرم في العمرة؟، هل إطعام اليمام والحمام في الشارع عليه أجر؟.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى