سياسة وبرلمان

ابن عمي وابن المهنة.. هل تحسم “العصبية” القبلية انتخابات الصحفيين؟

تقرير- سيف رجب:

مع اقتراب فتح باب التصويت لانتخابات نقابة الصحفيين على مقعد النقيب، و6 أعضاء، تختلف اتجاهات أعضاء الجمعية العمومية في اختيار المرشحين الأنسب من وجهة نظرهم، حيث يتجه البعض لاختيار المرشحين الذين سيقدمون عدداً أكبر من الخدمات والمبادرات المختلفة والتي ستعود عليهم بالنفع.

وتتجه مجموعة أخرى إلى المرشح الذي يشمل برنامجه الانتخابي على بدل مناسب لهم، كما يفكر البعض الآخر في انتخاب أبناء مؤسستهم أو أصدقائهم.

ومن الغريب أن الانتخابات لم تخل من «العصبية القبلية»، حيث يتجه بعض الأشخاص للنظر إلى مسقط رأس كافة المرشحين، لكي يقوموا باختيار أبناء محافظتهم، وحتى دون النظر إلى خبرتهم المهنية أو الإدارية، وبالفعل حسمت العصبية من قبل كراسي عديدة في المجالس السابقة.

وسنعرض لكم موقع «الموقع» في ذلك التقرير التوزيع الجغرافي لأبرز المرشحين في انتخابات نقابة الصحفيين.

نرشح لك : «الإغراء الحلال» في دعايا انتخابات الصحفيين.. من يملك المنح ومن يمنعها؟

تجمع محافظة سوهاج أكبر عدد من المرشحين في الانتخابات، فترشح الكاتب الصحفي جمال عبد الرحيم لعضوية مجلس النقابة «فوق السن»، والكاتب الصحفي ريمون فرنسيس لعضوية مجلس النقابة «تحت السن»، والكاتب الصحفي أبو السعود محمد لعضوية «فوق السن».

كما ترشح الكاتب الصحفي سامي عبد الراضي لعضوية «فوق السن»، والكاتب الصحفي حسام راضي لعضوية «تحت السن»، والكاتب الصحفي عيسى جاد الكريم لعضوية «تحت السن».

وتقدم للترشح من محافظة الشرقية كل من الكاتب الصحفي هشام يونس لعضوية مجلس النقابة «فوق السن»، والكاتب الصحفي محمد الجارحي لعضوية «تحت السن».

وقدم من محافظة المنوفية الكاتب الصحفي خالد البلشي أوراق ترشحه على مقعد النقيب، كما قدم من محافظة المنيا الكاتب الصحفي خالد ميري أوراق ترشحه على مقعد النقيب أيضًا.

وترشح من محافظة الجيزة الكاتبة الصحفية وفاء بكري لعضوية مجلس النقابة «فوق السن»، ومن محافظة القاهرة تقدم الكاتب الصحفي محمد يحيى يوسف لعضوية «تحت السن»، كما تقدم الكاتب الصحفي محمود كامل لعضوية «تحت السن» من محافظة قنا.

وقدم من محافظة القليوبية الكاتب الصحفي عمرو بدر أوراق ترشحه لعضوية مجلس النقابة «تحت السن»، ومن محافظة الدقهلية ترشح الكاتب الصحفي محمد شبانة لعضوية «فوق السن»، كما تقدم الكاتب الصحفي ممدوح الصغير لعضوية «فوق السن» من محافظة الأقصر.

وتقدم من محافظة البحيرة الكاتب الصحفي عبد الرؤوف خليفة، لعضوية مجلس النقابة «فوق السن»، ومن محافظة الفيوم تقدم الكاتب الصحفي حماد الرمحي لعضوية «تحت السن».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى