اقتصادالموقع

اقتصادي لـ«الموقع»: سياسات الدولة المرنة عززت قدرتها على مواجهة الصدمات

كتبت- نورهان أبوزيد

قال علي الإدريسي الخبير الاقتصادي، إن الدولة تأثرت بالحرب الروسية الأوكرانية خلال بداية الحرب حتى الآن من حيث أرتفاع في معدلات التضخم و أرتفاع في أسعار السلع الأساسية وغيرها من الأحداث.

وأضاف الإدريسي لموقع «الموقع» أن الدولة استفادت بشكل جيد من فترة الحرب؛ لأنها امتلكت علاقات سياسية ودبلوماسية طيبة مع بعض دول العالم كما استفادت من البنيه التحتية التي أقامت عليها مشروعات عديدة وذلك ساهم في امتصاص جزء من تداعيات هذه الأزمة.

نرشح لك: شعبة الأسماك لـ «الموقع»: انخفاض الأسعار 3 % قبل بداية شهر رمضان

وتابع، أن وضع الدولة الاقتصادي لم يتأثر كما وضع لبنان الذي تأثر بشكل بالغ من الحرب الروسية الأوكرانية كما إن سياسات الدولة والمرونة الاقتصادية في تلك الفترة استطاعت أن تنجي بالدولة من الكثير من الأزمات.

وتسببت الحرب الروسية الاوكرانية في عدة أزمات للاقتصاد المصري من حيث معدلات السياحة أهم موارد النقد الاجنبي في مصر حيث تمثل البلدين 30% من حجم السياحة المصرية، كما أنها أثرت على الغذاء على اعتبار أن معظم واردات مصر من القمح من روسيا وأوكرانيا.

كما أنها تسببت في خروج معظم الأموال الساخنة من السوق المصري وبالتالي تأثر معدل الاحتياطي الأجنبي، وشحت العملة الخضراء في مصر، وهو بحد ذاته تسبب في احتجاز البضائع في الموانيء لشهور عديدة ومنه ارتفاع غير مسبوق في السلع والخدمات وخاصة المستوردة منها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى