اقتصادالموقع

اقتصادي يُعلق على بيان صندوق النقد: «نتمنى تحمل الدول الغنية مسئوليتها أمام الدول الفقيرة»

علّق الدكتور عبد النبي عبد المطلب الخبير الاقتصادي، على بيان صندوق النقد الدولي، بأن الدول منخفضة الدخل ستحتاج لنحو 500 مليار دولار من التمويل الخارجي خلال الفترة بين عامي 2022 و2026، قائلاً: «نتمنى أن تتحمل الدول الغنية مسئوليتها أمام الدول الفقيرة».

وأضاف عبد المطلب، خلال تدوينة له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «نتمنى أن تتحمل الدول الغنية مسئوليتها أمام الدول الفقيرة.. فثروات الدول الغنية فى أغلبها ناتج عرق القوى البشرية فى الدول الفقيرة».

وتابع عبد المطلب، خلال تعليق له على إحدى رواد السوشيال ميديا، أن: «كل الدول الفقيرة هى دول غنية بالموارد والثروات الطبيعية.. لكن خيرها ليس لها.. الدول الغنية أغلبها دول فقيرة الموارد.. ومصادر ثروتها ناتج لنهب ثروات الآخرين».

وكان صندوق النقد الدولي، قد أفاد بأن الدول منخفضة الدخل ستحتاج لنحو 500 مليار دولار من التمويل الخارجي خلال الفترة بين عامي 2022 و2026.

ولفت صندوق النقد في ورقة بحثية جديدة، إلى أن التمويل الخارجي المطلوب من جانب الدول الفقيرة ارتفع بنحو 57 مليار دولار مقارنة بالتقديرات الصادرة قبل عام، بسبب تداعيات الحرب الروسية ضد أوكرانيا.
وأشار إلى أن الوضع المالي للدول منخفضة الدخل يشهد ضغوطاً متزايدة، مع تصاعد الإنفاق الحكومي للتعامل مع تداعيات الوباء والحرب في أوكرانيا، وحماية الفئات الأكثر ضعفًا من ارتفاع أسعار الوقود والغذاء، وهو ما تسبب في تفاقم مواطن الضعف المتعلقة بالديون.

وجاء تقرير صندوق النقد بعد ساعات من إعلان البنك الدولي أن مدفوعات خدمة الديون للدول الفقيرة ارتفعت لتمثل أكثر من 10% من حصيلة الصادرات، وهو أعلى مستوى منذ عام 2000.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى