اقتصادبنوك وشركات

البنك المركزي: مؤشر مورجان ستانلي حقق أطول سلسلة مكاسب له منذ شهر ديسمبر 2020

كتب – صلاح إبراهيم

قال البنك المركزي في تعليقة الأسبوعي عن مؤشر سهم الأسواق الناشئة، إن مؤشر مورجان ستانلي تبع لأسهم الأسواق الناشئةMSCI EM (+1.44%) خطى نظرائه في الأسواق المتقدمة، مسجلًا مكاسب للأسبوع الخامس على التوالي، وهي أطول سلسلة مكاسب له منذ شهر ديسمبر 2020.

واستمرت الاستثمارات الأجنبية في التدفق إلى الأسواق الناشئة مع تزايد الآمال بشأن تراجع مستوى التضخم العالمي في عام 2023 وإعادة فتح الصين، ليساعد على عكس الاتجاه الهبوطي التي اتبعته الأسواق في العام الماضي.

ودفع انخفاض التضخم العالمي إلى زيادة تكهنات المتداولين بشأن إبطاء البنوك المركزية بالاقتصادات الرئيسية في الأسواق المتقدمة وتيرة التشديد النقدي، مما يدعم بشكل رئيسي تخفيف الضغوط على الأسواق الناشئة. وأشارت الأرقام الصادرة عن معهد التمويل الدولي، أن تدفقات رأس المال الأجنبية بلغت 4.4 مليار دولار في أسهم الأسواق الناشئة خلال شهر ديسمبر 2022.

وفي آسيا، تم إغلاق سوق الأسهم في الصين على مدار الأسبوع، بينما أعيد فتح سوق الأسهم في مدينة هونغ كونغ يوم الخميس وقاد مؤشر هانج سنج Hang Seng (+ 2.92%) ومؤشر هانج سنج للأسهم التكنولوجية Hang Seng Tech (5.35%) مكاسب السوق.

وفي أمريكا اللاتينية، أنهى مؤشر مورجان ستانلي لأسهم الأسواق الناشئة بأمريكا اللاتينية MSCI LATAM تداولات الأسبوع على ارتفاع بنسبة 2.23%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى