اقتصادبنوك وشركات

البنك المركزي يطرح سندات خزانة بقيمة 4.5 مليار جنيه اليوم

كتب – صلاح إبراهيم

أعلن البنك المركزي المصري، في بيان له عبر موقعه الإلكتروني، اليوم الاثنين، سندات خزانة بقيمة 4.5 مليار جنيه، بالتنسيق مع وزارة المالية لتمويل عجز الموازنة.

وأوضح البنك المركزي، أن قيمة الطرح الأول تبلغ 1.5 مليار جنيه لأجل عام ونصف، بينما تبلغ قيمة الطرح الثاني 3 مليارات جنيه لأجل 3 سنوات، وتستدين الحكومة من خلال سندات وأذون الخزانة على آجال زمنية مختلفة، وتعتبر البنوك الحكومية أكبر المشترين لها.

وسبق وطرح البنك المركزي المصري، يناير من العام الماضي 2022 نيابة عن وزارة المالية، سندات خزانة بقيمة 250 مليون جنيه، ذات أجل 7 سنوات.

وفي وقت سابق، أعلن البنك المركزي ارتفاع رصيد احتياطي النقدي الأجنبي إلى 34.002 مليار دولار بنهاية ديسمبر 2022 مقابل 33.532 مليار دولار بنهاية نوفمبر 2022 بزيادة 468 مليون دولار، فيما ارتفع رصيد الاحتياطي النقدي بنهاية سبتمبر 2022 ليسجل 33.19 مليار دولار، وسبق ذلك وتحديدا بنهاية شهر نهاية أغسطس ليسجل 33.14 مليار دولار أمريكي.

جدير بالذكر، أن الاحتياطي الأجنبي لمصر يتكون من سلة من العملات الدولية الرئيسية، تشمل الدولار الأمريكي والعملة الأوروبية الموحدة اليورو، والجنيه الإسترليني والين الياباني واليوان الصيني، وهي نسبة توزع حيازات مصر منها على أساس أسعار الصرف لتلك العملات، ومدى استقرارها في الأسواق الدولية، وتتغير حسب خطة موضوعة من قبل مسؤولي البنك المركزي المصري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى