الموقعتحقيقات وتقارير

«البوتوكس وجاهة اجتماعية أحيانا»..ومراكز غير مرخصة تستخدم مواد غير مطابقة للمواصفات

>> لا يصنع في مصر ونستورده..ويتم حقنه في أماكن التحام العصب بالعضلة

>> مادة تقوم بإضعاف العضلات ويستخدم في علاج التيبس و،فرط التعرق

>> متوسط نشاطه يستغرق حوالي 6 أشهر وبعدها تعود الحالة لما كانت عليه

>> “العناني”: التقييم الطبي مهم قبل استخدامه..والسن “مبيفرقش”

>> ثمن الجلسة الواحدة يتراوح بين 1000 و5000 جنيه

>>”إمام”: مراكز غير مرخصة من وزارة الصحة تستخدم مواد غير مطابقة

>> “خاطر”: قد يسبب بعض المضاعفات أشهرها حساسية وارتخاء الجفن العلوي واختلال حركة العين

>> البوتكس يختلف تمامًا عن الفيلر واستخدامه يكون في الجزء العلوي للوجه

>> الفيلر يكون في الجزء السفلي للوجه مثل الخدين والشفايف والدقن

تحقيق- أسماء مدحت:

البحث عن الجمال والشباب الدائم أمر محمود، لكن الهوس به قد يؤدي إلى فقدان الجمال بكليته فضلا عن الإصابة بأمراض ومضاعفات خطيرة…
الكثير من السيدات يلجأن حاليا للبوتوكس والفيلر كأحدث وسائل التجميل بشكل أسهل وأسرع بعيدًا عن العمليات الجراحية، وفي رحلة البحث عن التخلص من التجاعيد وعلامات التقدم في السن، لا سيما أنها عمليات بسيطة لا تستغرق وقتا ولا تحتاج إلى تدخل جراحي مثل عمليات التجميل الأخري.

وشاهدنا الكثير من الفنانات والمشاهير يلجأن إلى تجميل الشفاه بالبوتكس ومعالجة تجاعيد الوجه باستمرار حتي يظهرن بشكل أصغر سنًا ولتجنب علامات الكبر، وهو ما يدفع سيدات وشابات في مقتبل عمرهن لتقليد هؤلاء الفنانات، وإجراء هذه العمليات ظنًا أنها سوف تحافظ على جمالهن، بل وتحول هذا الأمر في كثير من الأحيان إلى وجاهة إجتماعية وموضة يلجأ إليها من يحتاج إليها ومن لا يحتاج.

علما، بأن الكثير لا يعلم مخاطر هذه العمليات خاصًة عند اجراءها في أماكن ومراكز غير مؤهلة، تحت إشراف أشخاص غير متخصصين تستغل الحالات بفرض أسعار تصل لـ 5000 جنيه للجلسة الواحدة.

«الموقع» في هذا التحقيق يتناول أضرار البوتكس والفيلر وأهم ما يجب اتباعه عند القيام بهذه العمليات، ومتي يحتاج الشخص إليهم؟

• الفرق بين البوتكس والفيلر

الدكتور رامي العناني، استشاري جراحة التجميل والليزر، وزميل كلية الجراحين المالكية بإنجلترا، قال إن إستخدام البوتكس يختلف تمامًا عن الفيلر، استخدام البوتكس الشائع يكون في الجزء العلوي من الوجه لإخفاء التجاعيد التعبيرية الموجودة في الجبهه أو بين الحاجبين أو على جانبي الفم من الخارج أو بعض الخطوط الموجودة في الأنف.

أضاف “العناني”، أن الهدف من استخدام البوتكس هو إخفاء العلامات التعبيرية الشديدة حتي لا يحدث إرهاق للجلد، وحتي لا تتحول إلى تجاعيد ثابتة وتظل العلامات محفورة على الجلد إلى الأبد، أما الفيلر استخدامه الشائع يكون في الجزء السفلي من الوجه مثل الخدين والشفايف والدقن والفك وأي مكان به ضمور، كما يمكن استخدامه في منطقة تحت العين في بعض الحالات لكي يقلل الإرهاق والغمقان.

• السن مبيفرقش

وتابع، قبل اتخاذ قرار إجراء البوتكس والفيلر يجب أن تخضع الحالة للتقييم الطبي، والطبيب هو الذي يحكم إذا كانت الحالة تحتاج لمثل هذه الأشياء أم لا، خاصة أنها لا ترتبط بالسن، فمن الممكن أن يكون شخصا صغيرا في السن ويحتاج إلى البوتكس وشخص آخر متقدم في العمر ولا يحتاج إليه، والتأكد من ضرورة الحاجة إلى هذه المواد لأن الاستخدام لغير الحاجة سيكون له أضرار كثيرة وآثار جانبية.

• ثمن الجلسة

وأوضح العناني، أن متوسط نشاط البوتكس يستغرق حوالي 6 أشهر وبعد ذلك تعود الحالة لما كانت عليه قبل البوتكس، أما الفيلر فله أنواع عديدة وتركيزات مختلفة وتستغرق فترة نشاطة من ستة أشهر لسنة.

وتختلف سعر جلسة البوتكس من حالة لأخرى وحسب التركيز الذي تحتاجه، وفي المتوسط تصل سعر الجلسة من 500 لـ 1000 جنيه أو أكثر من ذلك.

نرشح لك : الدخان القاتل.. تراخيص «الشيشة» لـ 2 مليون كافيه ومقهى ورؤساء الأحياء والمدن «خارج الخدمة»..«الموقع» يفتح الملف

ونصح العناني بأنه عند إجراء البوتكس والفيلر يجب التأكد من أن الأطباء متخصصين وذوي كفاءة عالية والاطلاع على تاريخهم المهني والطبي وترخيصاتهم، والوعي الكافي بالمواد التي يستخدمونها، ومعرفة أسماء المواد ورؤيتها وهي تستخدم والتأكد من فتحها أمام الحالة.

• مواد غير مطابقة

الدكتور عاطف إمام، أستاذ جراحة التجميل، قال إن البوتكس مادة سامة قد تؤدي إلى الوفاة، ودرجة السمية بها عالية وتسبب شلل في الجهاز التنفسي وشلل في الأعصاب الموجودة في العضلات، موضحًا أن البوتكس يتم حقنه في أماكن التحام العصب بالعضلة فيسبب شلل مؤقت لها فتنبسط العضلة وتصبح مشدودة وتختفي التجاعيد.

ونصح إمام بضرورة إجراء عمليات البوتكس في مراكز موثوقة وحاصلة على تصريح من وزارة الصحة، لتجنب المضاعفات التي قد تنتج عن هذه العمليات في المراكز غير المؤهلة التي تستخدم مواد “مضروبة” أو غير مطابقة، وهذه العمليات لا يجب إجراؤها إلا إذا كان الشخص لديه تجاعيد واضحة وظاهرة .

• لا يصنع في مصر

الدكتور عمرو خاطر، استشاري جراحة التجميل، قال إن البوتكس عبارة عن مادة تقوم بإضعاف العضلات ويمكن استخدامه أيضًا في علاج تيبُّس العضلات و فرط التعرق، موضحًا أن البوتكس لا يُصنّع في مصر يل يتم استيراده من الخارج.

أضاف استشاري جراحة التجميل، أن البوتكس قد يتسبب في بعض المضاعفات أشهرها حدوث حساسية من مادة البوتكس مما يترتب عليه ارتخاء الجفن العلوي وحدوث اختلال في حركة العين، وهذه المضاعفات تحدث عادة في حالة حقن البوتكس بواسطة أشخاص ليس لهم دراية كافية بطريقة الحقن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى