الموقعتحقيقات وتقارير

التخطيط: 1.5 مليار جنيه استثمارات الشركات الناشئة في مصر

مصر الأولى أفريقيًا وتقدمت 10 مراكز عالمية في ريادة الأعمال

نستهدف زيادة ريادة الأعمال بالصعيد والتمكين الاقتصادي لذوي الإعاقة

تقرير- منار إبراهيم:

قالت الدكتورة غادة خليل، مدير مشروع رواد 2030، إن مصر حافظت في السنوات العشر الأخيرة على المركز الأول على مستوى إفريقيا، وتقدمت 10 مراكز عالميًا في مؤشر ريادة الأعمال.

وأضافت مدير مشروع رواد أن عدد الشركات الناشئة العاملة حاليًا في مصر 677 شركة، ليبلغ متوسط عدد فرص العمل التي وفرتها هذه الشركات 45.955 شركة، فيما بلغت نسبة الشركات المتواجدة في مصر وتوسعت عالميًا نحو 6.20.

وأشارت خليل أن قيمة التمويلات التي حصلت عليها 89 شركات ناشئة بلغت نحو 100 ألف دولار، حيث سجلت الشركات الناشئة نموًا قياسيًا في حجم الاستثمار الجريء خلال السنوات الخمس الأخيرة بنحو 83%.

وكشفت مدير مشروع رواد 2030 أن إجمالي قيمة استثمارات الشركات الناشئة في مصر بلغت 1.5 مليار جنيه، وذلك خلال السنوات الخمس الأخيرة، مشيرة إلى أن الدراسات أثبتت أن هناك ثلاثة أسباب للنجاح، وهي: التمويل، خبرات المستثمرين، الاستشارات.

وفيما يخص عيادات الأعمال، قالت إنها تهدف إلى توفير بيئة داعمة لريادة الأعمال من خلال المتخصصين في المجالات المختلفة، وتقدم عدد من الاستشارات وهي: فنية، قانونية، تسويقية، مالية، موارد مالية، إلى جانب الاستشارات العامة.

وفي النهاية، أشارت إلى توجه الوزارة إلى زيادة ريادة الأعمال بمحافظات الصعيد، لتوفير التمكين الاقتصادي للمرأة والشباب، وكذلك الأشخاص ذوي الإعاقة، ويمكنهم الاستفسار عبر الموقع الإلكتروني عن كافة الاستشارات التي يرغبون الاستفسار عنها، وسيقوم أحد بالتواصل معهم.

جاء ذلك خلال، جلسة حول بعنوان «مؤشرات ريادة الأعمال ودورها في دعم بيئة ريادة الأعمال»، المنعقدة على هامش ورشة عمل لعدد من الصحفيين حول الشركات الناشئة ودورها في دعم التنمية الاقتصادية في مصر، والتي عقدتها وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ممثلة في مشروع رواد 2030.

نرشح لك : التخطيط: «رواد 2030» الظهير الحكومي لدعم ريادة الأعمال في مصر

وافتتح ورشة العمل الدكتور محمد العقبي، المستشار الإعلامي لوزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، موضحًا أن ورشة العمل تهدف إلى رفع وعي السادة الصحفيين بأهمية الشركات الناشئة وطريقة عمل هذه الشركات، وطرق استخدام التكنولوجيا فيها.

واشار العقبي إلى أن ورشة العمل ستتناول الجانب المهني الخاص بصناعة المحتوى الصحفي حول الشركات الناشئة، وتقديم قدر كبير من المعلومات والوعي حول ريادة الأعمال والشركات الناشئة والفرق بين شركة تهدف إلى الربح وشركة تهدف إلى النمو.

واكد على دور وأهمية مشروع رواد 2030 التابع لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية موضحًا أن هذا المشروع يعتبر الظهير الحكومي لدعم ريادة الأعمال في مصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى