الموقعتحقيقات وتقارير

«التضامن»: توفير الدعم النقدي “كرامة” لـ117 ألف طالب من ذوي الإعاقة بتكلفة 530 مليون جنيه

تقرير- منار إبراهيم:

قالت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إنه تم إتاحة 35 محطة مترو و14 محطة قطار بالشراكة مع وزارة النقل وبتمويل من وزارة الأوقاف، كما تم استحداث 42 مركز تأهيل شامل للأشخاص ذوي الإعاقة في مراكز حياة كريمة ليبلغ عدد المراكز الإجمالي 86 مركز تأهيل على مستوى الجمهورية.

وأضافت وزيرة التضامن أن الوزارة حرصت على توفير الدعم النقدي”كرامة” لإجمالي 117,000 طالب من ذوي الإعاقة بتكلفة قدرها 530 مليون جنيه سنوياً، بالإضافة إلى تطوير عدد من مراكز التخاطب التي قامت وزارة الشباب في مراكز الشباب.

وأوضحت أن الوزارة تُولي اهتمام خاص لدعم الطلاب الفائقين في الكليات العلمية والمبدعين في مجالات تكنولوجيا المعلومات، وتوفير عدد 5,000 عصا بيضاء بالشراكة مع وزارة الداخلية، وكذلك التنسيق مع صندوق الاستثمار الخيري لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة “عطاء” وجمعية أصداء لبرمجة، وتوفير قطع غيار للأجزاء الخارجية للحالات زارعي القوقعة الإلكترونية.

وأوضحت أنه تم دعم 7,000 طالب من ذوي الإعاقة من خلال برنامج ” تكافؤ الفرص التعليمية “، ودعم 6,500 طالب من ذوي الإعاقة والطلبات الكفيفات لتنمية مهاراتهم التعليمية، كما تم إنشاء عدد (22) معمل كمبيوتر بمؤسسات رعاية تخدم الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

نرشح لك : «التضامن»: القيادة السياسية توجه بتحقيق الحياة الكريمة للمواطنين وتوفير الدعم للفئات الأولى بالرعاية

وفي النهاية، لفتت إلى أنه تم دمج عدد (433) طالب وطالبة من الصم وضعاف السمع بكليات التربية النوعية في (10) جامعات مصرية من خلال دعم أجور مترجمين لغة الإشارة، كما تبذل وزارة التضامن أيضا جهودا هادفة لتمكين وحماية ورعاية الأشخاص ذوي الإعاقة في مجالات عديدة.

جاء ذلك خلال، فعاليات اطلاق النسخة الثانية لمؤتمر ومعرض”المبادرون”، تحت عنوان «الأدوات والتقنيات المساعدة للأشخاص ذوي الإعاقة»، وذلك لتحقيق الإتاحة والدمج في جميع مناحي الحياة المجتمعية والخدمية والعيش باستقلالية من خلال استخدام التقنيات الحديثة ووسائل الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات.

وقامت “القباچ” على هامش المؤتمر بتفقد المعرض المقام للمؤسسات والشركات المشاركة بمجال الادوات والتقنيات المساعدة للأشخاص، والاطلاع على الأدوات و الحلول التكنولوجية المقدمة من جانب المشاركين وكيف يتم تطويعها لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى