الموقعتحقيقات وتقارير

«الميكروويف الأكل طازة في دقيقة»..لكن القيمة الغذائية مهدرة وخلاف حول مخاطره

«أمين»: طاقة الميكروويف لا تخترق قطع الطعام السميكة وهذا يؤدي لخطر صحي

النقاط الباردة التي لا تصلها الحرارة تهرب إليها الميكروبات الضارة

الناظر: لايسبب السرطان..ولكن الحديث عن القيمة الغذائية فقط

«صبري»: التعرض لمستويات عالية منه يؤدي إلى مشاكل صحية مثل المياه الزرقاء

أطعمة لا يجب تسخينها فيه مثل اللحوم المصنعة والبروكلي والخضروات والأسماك والبيض

لا ينصح بطهي اللحوم والدواجن ومنتجاتها مباشرة في الميكروويف

لا يجب استخدام أي أواني بلاستيكية أو ورق جرائد في فرن الميكروويف

 

تحقيق- آلاء شيحة

التكنولوجيا قد تكون سلاحا ذو حدين، فهي تذلل على الناس الصعب في كثير من الأحيان، لكنها قد تكون مؤذية في أحيان أخرى، وربما طريقة الاستخدام تلعب دورا هاما في الاستفادة أو الضرر…

الميكروويف أحد الأجهزة الحديثة المنتشرة في العالم كله، ويستخدم لتسخين الطعام وخلافه، لكن مؤخرا ظهرت بعض الأقاويل عن خطورته وأضراره، واستندت بعض هذه الأقاويل على دراسات وأبحاث…

الموقع يتناول حقيقة هذه المعلومات، فهل استخدام الميكروويف خطر أم أنه شيء عادي، وهل هناك فقدان للقيمة الغذائية للأطعمة التي يتم تسخينها فيه، وما هي الطرق الصحيحة لاستخدامه؟

أيضا، هناك بعض الأطعمة التي يجب عدم إعادة تسخينها في الميكرويف؛ لأنه يمكن أن تكون سببا في حدوث تسمم غذائي، فضلا عن بعض الأمراض التي تنقلها تلك الأغذية، إضافة لعدد البكتيريا التي تزداد في الطعام، ما يجعله خطيراً، ويزداد هذا الخطر بشكل أكبر عند إعادة تسخين الطعام في الميكرويف.

• موجات طاقة صغيرة

الدكتورة عفاف أمين، أستاذ صحة الطعام بالمعهد القومي للتغذية، قالت إن سلامة الغذاء قضية صحية مهمة، وأفران الميكروويف موفرة للوقت بشكل جيد ويحتفظ الغذاء فيه بجودته.

أضافت، أن معدل التسخين بفرن الميكروويف يعتمد على موجات صغيرة محملة بالطاقة، إذ أنها تخرج من أماكن محددة بالفرن إلى الطعام لنقل الحرارة إليه لتسخينه، وتتوقف عملية الطهي أو التسخين على هذه الطاقة و على المحتوى المائي وكثافة وكمية الطعام الذي يتم تسخينه.

وأوضحت أمين، أن طاقة الميكروويف لا تخترق قطع الطعام السميكة، وأيضاً تنتج طهيًا غير متساوي، بمعنى عدم اكتمال طبخ الجزء الداخلي، وهذا يمكن أن يؤدي إلى خطر صحي إذا لم يتم تسخين كل أجزاء الطعام بشكل كاف، وذلك لقتل الكائنات الدقيقة التي تسبب أمراضا صحية.

• الطهي من الداخل

وتابعت، أفران الميكروويف لا تطهى الطعام من «الداخل مثل الخارج»، فلا ينصح بطهي اللحوم والدواجن ومنتجاتها مباشرة في الميكروويف؛ بسبب وجود ما يسمى «بالنقاط الباردة»، التي لا تصلها الحرارة، فتهرب إليها الميكروبات الضارة و يسمح لها بالعيش والنمو.

وأردفت، أن هناك عدة استخدامات صحيحة وصحية حتى لا يفقد الطعام من قيمته الغذائية، ولابد من اتباع الخطوات التالية عند استخدام الميكروويف لمنع حدوث أمراض منقولة بواسطته هي يفضل استعمال الميكروويف في إعادة تسخين الطعام فقط، و يجب ترك الطعام في فرن الميكروويف قليلاً بعد الانتهاء من تسخينه للسماح بتوزيع الحرارة في جميع أنحاء الطعام.

نرشح لك: أزمة «موتزريلا».. تفاصيل «طبخة» أشعلت حرب «الكواليتي» بين شيف والبيطريين وأصحاب شركات الجبنة

وذلك بسبب احتمالية التوزيع غير المتكافئ للطهي، ويستحسن “تسييح” اللحوم المجمدة في الثلاجة أما إذا استعمل الميكروويف في الإذابة ينزع مواد التغليف قبل الإذابة ولا تستخدم اللفات البلاستيكية والصواني الفوم لأنها غير ثابتة عند درجات الحرارة العالية، وقد تسبب انتقال المواد الكيميائية الضارة من هذه المواد إلى الغذاء ثم يجب أن تطهى مباشرة بدون أي تأخير.

• أواني بلاستيكية

وأشارت، إلى أنه لا ينبغي أن تستخدم أي أواني بلاستيكية في فرن الميكروويف، كما يجب عدم استخدام أواني معدنية أو رقائق الألومنيوم والقصدير والجرائد، وخاصة الطعام الذي يحتوي على الدهون، لأنه تحت درجة الحرارة العالية يحرر «الديوكسين»، من البلاستيك ليختلط مع الطعام ويتجه في النهاية إلى خلايا الجسم ويؤثر عليها.

لافتة إلى يجب أخذ الحذر خصوصاً عند إعادة تسخين اللحوم والدواجن والأسماك والبيض وذلك للتأكد أنه أعيد تسخينها بشكل آمن، والفشار أيضاً إذا كان في كيس ورق مغلف من الداخل بمادة بلاستيكية أو مواد صمغية «غروية»، تنتج مواد خطرة على الصحة.

• التشغيل الآمن

وعن التشغيل الآمن لفرن الميكروويف وجهت أستاذ صحة الطعام، عدة نصائح عند استعماله وهي: إتباع دليل تعليمات الشركة المصنعة، واستخدم أواني الطهي الآمنة والمصنعة خصيصًا للاستخدام في فرن الميكروويف مثل الزجاج والسيراميك، وعدم القيام ﺑﺘﺸﻐﻴﻞ ﻓﺮن اﻟﻤﻴﻜﺮووﻳﻒ إذا ﻟﻢ ﻳﻐﻠﻖ اﻟﺒﺎب ﺑﺈﺣﻜﺎم أو أﻧﻪ غير ﻣﺜﺒﺖ أو ﻣﺘﻀﺮر، والتوقف عن استخدام فرن الميكروويف إذا استمر في العمل وبابه مفتوح.

وأشارت إلى أنه كإجراء احترازي إضافي للسلامة، لا ينصح بالوقوف بشكل مباشر أمام الفرن، وعدم السماح للأطفال بالقيام بذلك أيضاً لفترات طويلة من الوقت أثناء تشغيله، كما يجب عدم تشغيله عندما يكون فارغاً، ولفتت إلى أنه ينظف بانتظام تجويف الفرن والحافة الخارجية للتجويف والباب بالماء والمنظف، إذ أنه لا يلزم وجود منظف فرن ميكروويف خاص مع التأكد من عدم استخدام الليفة السلك أو غيرها من المواد الكاشطة.

• مياه زرقاء

الدكتور أحمد صبري استشاري التغذية العلاجية، قال إن التعرض لمستويات عالية من الميكرويف يؤدي إلى التسبب في مشكلات صحية مثل الإصابة بالمياه الزرقاء وبالحروق، ويمكن أن يحدث تسرب للأشعة «تسرب إشعاعي»، من فرن الميكرويف إذا لم يكن باب الفرن مغلق جيداً نتيجة لوجود تلف في الباب أو لم يكن محكم الإغلاق.

أضاف صبري، أنه في أغلب الحالات يكون التسرب بسيطًا ولا يشكل أية مخاطر كبيرة حسب ما أشار إليه مجلس الأبحاث الطبية والصحية القومي الأميركي، ومن المفترض أن يكون الميكرويف آمناً، إذا ما تم استخدامه وفقاً لتعليمات المصنع وتتضمن إجراءات السلامة.

وتابع، الأغذية والأطعمة المراد تسخينها في الميكروويف تحافظ على نسب بعض المواد المغذية وذلك لقصر مدة تعرضه للحرارة، مقارنة بالمواد الغذائية أو الأطعمة التي تسخن على نار عادية لفترة طويلة.

• أطعمة لا يجب تسخينها

وأوضح، أن هناك مجموعة أطعمة يجب عدم إعادة تسخينها في الميكروويف، وذلك لأنها قد تلحق أضراراً عديدة بالجسم مثل اللحوم المصنعة والمجمدة وعند طهيها في الميكروويف، قد تتعرض للتغييرات الكيميائية والتي تسبب أضرارا على الصحة.

أيضا، الأرز وبمجرد خروج الأرز من الميكروويف وتركه في درجة حرارة الغرفة، يمكن أن تتكاثر أي جراثيم يحتوي عليها ويسبب التسمم الغذائي عند تناوله، حيث أن البيئة الرطبة للأرز الدافئ تجعل البكتيريا والجراثيم أرضاً خصبة للتكاثر.

وهناك البروكلي والخضروات الورقية لا يجب تسخينها في الميكروويف لأنها تفقد القيمة الغذائية، وأيضاً البيض المسلوق فحينما يتم تسخينه فإن الرطوبة التي بداخله تسبب تراكم شديد للبخار، مما قد يؤدي إلى انفجارها.

• لا يصدر إشعاع

من جانبه الدكتور هاني الناظر استشاري الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث سابقا، إن الميكرويف لا يسبب السرطان كما يعتقد البعض.

أضاف الناظر، أن الميكرويف لا يصدر عنه إشعاع، لكن لا يفضل طهي الطعام في الميكروويف ليس من باب الخطورة، ولكن لأنه يفقد الأكل قيمته الغذائية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى