الموقعتحقيقات وتقارير

“النور” شهد وحى الرسول و”الأبيض” ماضٍ فى التحرك وصعق موسى في “التجلي” .. “الموقع” يرصد جبال الثلج والأنبياء في العالم

 

 

كتبت -حنان حمدتو

قطع الصخور الضخمة هائلة الارتفاع والقامة والمقام ، إنها الجبال ، نعيش بينها وتعيش فينا بتخطيطاتها ورسوماتها الطبيعية الخلابة إبداعات المولى جلَ وعلا ، وعلى الرغم من أنه يعيش ما يقرب من مليار نسمة في المناطق الجبلية ، ويعتمد نصف سكان العالم عليها للحصول على المياه والأغذية والطاقة النظيفة ، إلا أننا لهذه اللحظة نفتقر إلى المعلومات الرائعة حول أهم الجبال حول العالم ، يرصدها موقع “الموقع” إليكم فى السطور التالية .

 

(التجلى)

يقع جبل التجلي والذى شهد تجلى ربنا سبحانه وتعالى إلى الجبل فجعله دكاء وخر موسى صعقا، خلف دير سانت كاترين مباشرة ، ويقع بين قمتي جبل موسى وجبل كاترين، و هذه القمة تبدو بالفعل مدكوكة بالمقارنة بالقمم التي حولها لذا يرى الكثيرون أنها هى الجبل الذى أمر الله سبحانه وتعالى بدكه ويعرف فى المنطقة حاليا باسم جبل الدك أو الجبل المدكوك .

وفى القرآن الكريم قال تعالى: “وَلَمَّا جَاء مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَن تَرَانِي وَلَـكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ موسَى صَعِقًا فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ “. الأعراف143

 

(الجبل الأبيض)

يقع فى نابلس بفلسطين ، وأفاد الجيولوجيون أنه يتحرك 1 ملم يوميا مما دفع البلدية الى إقامة حاجز بالأسمنت إلا أن ذلك لم يثنه عن التحرك فحطمها مرة اخرى .
ودائما يشتكى أهالى منطقته من تلك التحركات والانزلاقات الترابية التى تحدث وأدت الى أضرار في مباني المواطنين والشارع الرئيسي وذلك في ١٩٩٧-١٩٩٦ وقد تم معالجة المشكله في ذلك الحين.
ووقعت تجريفات فى أبريل 2018 في منطقة الجبل الأبيض مما أدى لهدم مبانى وأوتاد وعمارات ، مع العلم أن عمليات الانزلاقات والتحرك في التربة متواصلة وهناك احتمالية كبيرة لتفاقمها ، وعدم السيطرة عليها .

(إيفرست)

أعلى قمة في العالم حيث يبلغ طوله 8.848 متر، واحد من سلسلة جبال الهيمالايا التي تقع في قارة آسيا ، و تعد الحاجز بين كلا من هضبة التبت والسهول الغرينية لشبه القارة الهندية.

ويقع إيفريست في قارة آسيا على الحدود بين الصين ونيبال ، في مقاطعة شيغاتسي إحدى المقاطعات الصينية ، ويتميز إيفريست بأنه شديد البرودة ، و الحرارة هناك تتراوح بين -20 و -35 مئوية ، وتتميز قمة الجبل بحدوث الكثير من الأعاصير التي تقع غالبا كل 4 أيام تقريبا .

(جبل موسى)

أو جبل سيناء أو الطور هو جبل يقع في محافظة جنوب سيناء في مصر ويبلغ ارتفاعه 2285 مترا فوق سطح البحر.
وعُرف بجبل موسى نسبة للنبي موسى الذي كلمه ربه في هذا الجبل وتلقى الوصايا العشر وفقًا للديانات اليهودية والمسيحية والإسلام.

وهو من أشهر جبال سيناء ، إذ يزوره آلاف السياح فالناظر من أعلى الجبل يستطيع من رؤية مشاهد جميلة لسلسلة الجبال المحيطة خصوصا في فترتي شروق الشمس وغروبها، ويقع قرب جبل كاترين (جبل طور سيناء)، والذي يوجد فيه دير سانت كاترين، ويحيط بالجبل مجموعة من قمم جبال جنوب سيناء.

يوجد في الجبل كنيسة يونانية صغيرة وجامع صغير كما تسقط الثلوج فوق هذا الجبل فى الشتاء .

(الجودى)

هو جبل يمثل المكان الذي استقر فيه الفُلْك بعد الطوفان العظيم فى قصة سيدنا نوح عليه السلام .
وردت قصة جبل الجودي في القرآن دون تحديد مكانه في سورة هود:” ﴿وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْدًا لِلْقَوْمِ الظَّالِمِين).

و ذكره كتاب الحسن بن أحمد الهمداني المتوفى سنة 360 هجري/970 ميلاديا فقال:”إن أردت بعد أرض الموصل مررت بتكريت وكان الثرثار عن يمينك وأكثر أهل الموصل مذحج وهي ربيعة فإن تياسرت منها وقعت في الجبل المسمى بالجودي يسكنه ربيعة وخلفه الأكراد وخلف الأكراد الأرمن وإن تيامنت من الموصل تريد بغداد لقيتك الحديثة وجبل بارما يسمى اليوم حمرين”.

وأجمع العلماء على أنّ الجودي ما هو إلا جبل استوت عليه سفينة نوح عليه السّلام، ولكن الخلاف في مكان هذا الجبل فبعض العلماء يرى بأنّ هذا الجبل موجودٌ في تركيا في مثلث الحدود الأرمينية الأيرانية أي شمال شرق تركيا ويطلق عليه اسم جبل أراراط أو أرارات.

(روكى)

موجود في قارة أمريكا الشمالية الغربية حيث تمتد جبال روكي من شمال ألبرتا وكولومبيا البريطانية الجنوبية ، وحتى نيو مكسيكو ، ويصل ارتفاع قمة جبال روكي أكثر من 4000 متر.

ويمتاز بنشاطه البركاني ومناظره الطبيعية الخلابة ، وتنقسم سلسلة جبال روكي إلى أربع مجموعات، جبال روكي الكندية الشمالية ، وهي التي تقع في مونتانا ، وشمال شرق ولاية ايداهو ، وجبال روكي الجنوبية التي تقع في نيو مكسيكو وكولورادو، وجيال روكي الوسطى التي تقع في وايومنغ ويوتا وجنوب شرق ايداهو، وهضبة أريزونا.

(النور)

هو جبل من المواقع التاريخية في مكة المكرمة ويقع شمال شرق المسجد الحرام ، اكتسب أهمية تاريخية لأن النبي محمد كان يخلو فيه بنفسه ليعبد الله قبل البعثة في غار حراء ، وفيه نزل الوحي على النبي لأول مرة.

ويبلغ ارتفاعه 642 متراً ، وينحدر انحداراً شديداً من 380 متراً حتى يصل إلى مستوى 500 متر، و يستمر في الانحدار على شكل زاوية قائمة حتى قمة الجبل وتبلغ مساحته خمسة كيلو مترات و 250 متراً مربعاً وتشبه قمته القبة أو سنام الجمل.

ويقع غار حراء في أعلى جبل النور ، وهو الغار الذي كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يتعبد به كل عام قبل نزول الوحي ، وهو عبارة عن فجوة في الجبل، بابها نحو الشمال وطولها أربعة أذرع وعرضها ذراع وثلاثة أرباع ، ويمكن لخمسة أشخاص فقط الجلوس فيها في آن واحد.

نرشح لك

في ذكرى مولده.. أجمل قصص جبر الخواطر في حياة النبي الكريم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى