سياسة وبرلمان

انتقادات برلمانية لوزير النقل بسبب سلبيات تشغيل بعض المشروعات وإشادة بالطفرة في القطاع

كتب – محمد يوسف

وجه عدد من أعضاء مجلس النواب الانتقادات لوزير النقل الفريق كامل الوزير، حول سلبيات تشغيل بعض المشروعات، فيما أشاد عدد آخر منهم، بالجهود التي يقوم بها الفريق كامل الوزير، في شأن مشروعات النقل والطرق والمحاور، والتي تشهد طفرة كبيرة نالت استحسان الجميع.

وبدوره انتقد النائب عبد المنعم إمام أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، سياسة وزارة النقل بسبب سلبيات تشغيل المشروعات، وما وقع من حوادث فى بعض المشروعات، وعدم وجود ابلكيشن لحجز التذاكر حتى الآن.

وقال إمام فى كلمته بالجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس، لمناقشة طلبات احاطة موجهة لوزير النقل، تحميل الموازنة العامة مبالغ ضخمة بسبب فوائد قروض مشروعات الطرق دون التشغيل الجيد والاستفادة منها.

بينما طالب النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بضرورة استكمال مشروعات الطرق بالصعيد، مستشهدا بمحور طما الذى يربط الطريق الصحراوي الشرقى بالصحراوى الغربى، قائلا، لم يحقق الهدف منه حتى الآن نظرا لعدم اتمام الربط.

وقال سالم، أيضا لايد من الإسراع فى تنفيذ المرحلة الثانية من كوبرى الخذندارية، وذلك بعدما تم إنجاز المرحل الأولى منه.

ولفت وكيل لجنة الخطة والموازنة، إلى أن هناك نجاحا في هيئة السكة الحديد في تحويل الخسائر إلى مكاسب، متابعا: إلا أننا نحتاج طفرة أكبر.

وتابع، هناك طفرة حقيقية فى قطاع النقل، علينا نشيد بها فى ظل توجيهات الرئيس السيسي، إلا أن هناك مشكلات فى قطاع الصعيد تحتاج تدخل.

أما النائب محمد عبد الله زين الدين، عضو مجلس النواب، فأكد أن وزارة النقل حققت طفرة كبيرة فى قطاعات الطرق والسكك الحديدية والموانئ، بفضل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهو ما حقق نهضة عظيمة في ظل ظروف محلية وإقليمية خطيرة.

وقال النائب: تلك النهضة فى قطاع النقل تدفعنا للمطالبة بالمزيد من الجهود والإنجازات، مطالبا بتطوير خط السكة الحديد الذى يربط بين المعمورة والبحيرة، لاسيما وأنه يحظى بكثافة من الركاب كبيرة، مطالبا أيضا بوقف خط السكة الحديد الواصل إلى الصعيد في دمنهور.

وشدد النائب محمد زين الدين، على ضرورة صيانة طريق خط المعمورة – رشيد إدكو، والذى يسهل حركة المرور للطريق الدولى الساحلي.

فيما قال النائب محمود عصام موسى، عضو مجلس النواب: لا أحد ينكر مجهودات وزارة النقل في المشروعات التي تشهدها الدولة المصرية، قائلا: ولكن لي تحفظ في غياب مشاركة القطاع الخاص من المنظومة.

وطالب الدكتور هشام حسين، عضو مجلس النواب، وزير النقل بعمل خطة لاستغلال أسفل الكباري والمحاور بشكل جيد، لاسيما في محافظة الجيزة.

وأشار النائب، إلى أن بعض الأماكن تم استغلالها بشكل خاطئ في انتظار السيارات، وكذلك الباعة الجائلين بشكل عشوائي.

ولفت عضو مجلس النواب، إلى منطقة حدائق أكتوبر والتي يوجد بها أكبر منطقة إسكان اجتماعي، تم تخصيص قطعة أرض لعمل موقف سيارات، خصوصا في ظل مواجهة صعوبة لدى المواطنين في التنقل فضلا عن عدم وجود أتوبيس واحد، مطالبا الوزير بالتدخل لحل هذه الأزمة، بالتزامن مع بدء إنشاء محكمة جديدة في أكتوبر.

كما شهدت الجلسة مواجهة الوزير ببعض المشكلات، حيث قالت النائبة سناء السعيد، عضو مجلس النواب: على الرغم من الجهود التي تقوم بها وزارة النقل في جودة الطرق، وتحسين تصنيف مصر في الطرق، إلا أننا لم نخرج من الدائرة الحمراء لمعدلات حوادث الطرق.

وطالبت بضرورة اتخاذ اللازم من أجل الحد من معدلات حوادث الطرق، حفاظا على أرواح المواطنين، مشيرا إلى زيادة أعداد الحوادث في محافظة أسيوط.

فيما أشار النائب مجدي ملك، عضو مجلس النواب، إلى وجود بعض الأخطاء في تنفيذ بعض مشروعات النقل مثل الطرق والمحاور، مستشهدا بمحور سمالوط بمحافظة المنيا، حيث يوجد العديد من المطبات الهوائية التي تمثل خطورة على السيارات والمواطنين.

فيما لفت النائب أحمد الشيشيني، عضو مجلس النواب، إلى وجود مشكلات في بعض المشروعات في كوم حمادة بمحافظة البحيرة، حيث أن بعض الكباري لا احتياج لها، بينما هناك حاجة لبعض كباري المشاة لا يتم تنفيذها.

وأكد أن هناك إشكالية كبيرة لدى بعض قرى كوم حمادة، حيث لا يوجد كوبري مشاة، قائلا: “العيال هتروح المدرسة عوم كوبري”.

وطالب عضو مجلس النواب، بضرورة عمل تقرير بشأن المزلقانات في كوم حمادة، قائلا: منذ 40 سنة بدون تطوير.

وبدوره أكد النائب محمد عبد الله زين الدين، عضو مجلس النواب، أن وزارة النقل حققت طفرة كبيرة فى قطاعات الطرق والسكك الحديدية والموانئ، بفضل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهو ما حقق نهضة عظيمة في ظل ظروف محلية واقليمية خطيرة.

وقال النائب: تلك النهضة فى قطاع النقل تدفعنا للمطالبة بالمزيد من الجهود والإنجازات، مطالبا بتطوير خط السكة الحديد الذى يربط بين المعمورة والبحيرة، لاسيما وأنه يحظى بكثافة من الركاب كبيرة، مطالبا أيضا بتوقف خط السكة الحديد الواصل إلى الصعيد نريد في دمنهور.

وأشار النائب محمود عصام، إلى قيام بعض المواطنين بالشراء في الأراضي الموجودة ضمن التعديات على السكة الحديد في الإسكندرية.

ووجه عضو مجلس النواب، سؤالا لوزير النقل: ما هي مستجدات إنشاء مترو الإسكندرية، قائلا: لا توجد أي علامات حتى الآن على أرض الواقع.

ولفت النائب، إلى غياب الحجز الإلكتروني لتذاكر القطارات، قائلا: لابد من النظر إلى هذا الملف بصورة أفضل، لاسيما وأننا في عهد الرقمنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى