الموقعفن وثقافة

بعد أنباء تكراره شخصية الحناوي.. مسلسل «الحاج إكسلانس» إعادة أم فرصة أخيرة للخروج عن المألوف؟

تقرير- أسماء مدحت

من جديد يعود الفنان محمد سعد للمشاركة في دراما رمضان 2023 بمسلسل “الحاج اكسلانس” بعد غياب دام ثمانِ سنوات عن الدراما التليفزيونية، حيث قدم آخر أعماله الدرامية “فيفا أطاطا”، مع إيمي سمير غانم والمخرج سامح عبدالعزيز.

أزمة محمد سعد بدأت من تكرار شخصياته التي سحبت الكثير من رصيده الفني، لطالما كان سعد مستمر في نحت وتكرار الشخصيات التي سبق وقدمها مثل شخصية «بوحة»، حيث ذهب للسعودية وقدم معهم برنامجًا بشخصية بوحة حمل اسم “وش السعد”، ثم قدم شخصية بوحة في مسرحية “صبح صبح”، ثم قدم شخصية بوحة في مسرحية “بوحة فوق كوبري ستانلي”، بالإضافة إلى شخصية «اللمبي» التي قدمها في أربعة أفلام هي: الناظر صلاح الدين، اللمبي، واللي بالي بالك، اللمبي 8 جيجا.

ولم يقتصر الأمر على ذلك، فهو دائما ما يظهر بشخصية الشخص “المجنون” الذي يتحدث بطريقة غريبة في معظم أعماله، فضلا عن فيلم “الكنز” الذي كان بمثابة طوق نجاة له من النسخ والتكرار ولكنه لم يستمر طويلا في التجديد، وسرعان ما انتشر مؤخرا أن الفنان محمد سعد ينوي تقديم شخصية الحناوي التي سبق وقدمها في فيلم «كركر» مرة أخرى في مسلسله القادم «الحاج اكسلانس» وهو أمر انتقده عليه الكثير من الجمهور.

وفي هذا السياق، قال الناقد الفني، طارق الشناوي، إن الفنان محمد سعد فنان موهوب ومشكلته أنه حصر نفسه في أدوار معينة مثل “اللمبي” و “بوحة” وحاول المخرج شريف عرفة أن يخرجه من هذه الشخصيات بمشاركته في فيلم “الكنز”.

وأضاف الشناوي أن «سعد» لم يستمر في هذا التغيير وسرعان ما قدم فيلم “محمد حسين” بعد مشاركته في فيلم “الكنز” بعدة أشهر بشخصية مكررة وتشبه “اللمبي”.

وتابع أن «سعد» يحتاج إلى قدر من الجرأة لكي يغير ملامح الشخصية التي سبق وقد حققت له نجاح، كما يجب أن يكون لديه ثقة أنه يمكن تكرار النجاح ولكن بملامح وشخصيات أخرى.

وأكد «الشناوي» أننا لم نملك تفاصيل كافية عن شخصية الحناوي الذي ينوي أن يقدم مثلها ومن الممكن أن يكون التغيير من مسلسله القادم في رمضان “الحاج اكسلانس” ويجب أن نعطي له فرصة حتي نشاهد العمل ونرى إذا كان نسخة من أعماله القديمة أم لا.

يذكر أن مسلسل الحاج إكسلانس من إنتاج ممدوح شاهين، وبطولة محمد سعد وشيرين، وصابرين وعلا غانم، وويزو، إبرام سمير، وحسن عبدالفتاح، وجيهان خليل وأحمد فتحي وصلاح عبدالله، ومن إخراج محمود كامل، ومن تأليف ورشة بلاك هورس.

ويلعب محمد سعد في المسلسل دور تاجر قطع غيار سيارات يعمل في وكالة البلح، ويدور العمل في إطار كوميدي اجتماعي، حيث يقع “سعد” في العديد من المشاكل في الوكالة ويسعى للتغلب عليها من خلال أصدقائه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى