الموقعفن وثقافة

«بيزنس المشاهير».. مشروعات تجارية لفنانين خوفاً من الإفلاس أحياناً أو البحر يحب الزيادة

صالون حلاقة لشريف منير.. وصالة جيم لـ«عز» .. ومعرض سيارات لـ«السقا»

كافيهات النجوم أحمد حلمي ومصطفى قمر وهاني سلامة

مطاعم يمتلكها حسين فهمي وفيفي عبده وهشام عباس

هالة صدقي: الفن ليس به أمان مادي.. وأرفض انضمام أولادي له

تقرير- أسماء مدحت

عدد كبير من الفنانين أجمع على صحة مقولة “الفن مبيأكلش عيش”، أو أنه لا يوجد أمان في الفن، لذا توجه عدد كبير من الفنانين والفنانات لإقامة بيزنس أو مشروعات تجارية تضمن لهم دخلا ماديا، بجانب الأموال التي يحصلون عليها من التمثيل، كونه مهنة غير ثابتة وليست مضمونة.

ومنهم من أراد عدم الوقوع في قاع الإفلاس الذي وقع فيه نجوم زمان مثل، سعاد حسني ويوسف وهبي وإسماعيل ياسين وعبدالسلام النابلسي وغيرهم من فنانين الزمن الجميل أعلنوا إفلاسهم قبل رحيلهم وبعضهم لم يجد قوت يومه، ومنهم من يمتلكون ثروات هائلة ويحاولون إنعاش أنفسهم ماديا، تحقيقا للمثل المصري “البحر يحب الزيادة” مثل المطرب عمرو دياب وغيره من النجوم الكبار.

• كافيهات النجوم

تعددت أشكال البيزنس التي لجأ إليها المشاهير ما بين “كافيهات” قام بها نجوم كثيرون مثل أحمد حلمي، هاني سلامة، مصطفي قمر، حسن الرداد، تامر هجرس، محمد رياض و زوجته رانيا محمود ياسين، وخالد عجاج.

وهناك من أنشأ “مطاعم” مثل خالد سليم، محمد أسامة، مصطفى خاطر، راندا البحيري، حسين فهمي، هشام ماجد، هشام عباس، فيفي عبده، أشرف زكي وزوجته روجينا، وهاني شاكر.

وهناك “صالون حلاقة” لشريف منير، و”چيم” لأحمد عز، و”معرض سيارات و مزرعة خيول” لـ أحمد السقا، و”شركة لاستيراد الأخشاب” لـ المطربة أنوشكا، و “محلات ملابس” تمتلكها كل من عبير صبري وإنجي شرف.

• الفن غير مربح

بينما اشتكى عدد من الفنانين أن الفن غير مربح وجميع أمواله يتم إنفاقها على الميكب والملابس، وقالت الفنانة هالة صدقي أثناء تكريمها أمس، بمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، عن اتجاه الفنانين للمشاريع التجارية: “هذا من حقهم لأن الفن ليس به أمان مادي، ولا أنصح أي أحد أن يدخل المجال الفني وأرفض انضمام أولادي له أولادي، ومن حق كل فنان أن يؤمّن نفسه وأولاده ماديا، وأنا شخصيا حاليا أقوم بتنفيذ مشروع تجاري مطعم”.

وأعلن الفنان كريم الحسيني، عن افتتاح مشروع لبيع المشروبات الساخنة على سيارته بأحد الشوارع بسبب قلة الأعمال الفنية، ما أثار تعاطف عددا كبيرا من نجوم الفن ورواد مواقع التواصل الاجتماعي.

وتمتلك الفنانة عبير صبري محل ملابس للمحجبات بأرض الجولف بمصر الجديدة، وتقول: “مقولة الفن ما بيأكلش عيش صحيحة، والدليل أن كثيرا من عمالقة الفن رحلوا من دون أن يتركوا وراءهم ثروة تذكر؛ لأن أموال الفن تنفق عليه”.

وقال الفنان حسين أبو حجاج :”الفن بالنسبة لي لا يوكل عيش، ومصدر رزقي الوحيد هو ورشة إصلاح إطارات السيارات «الكاوتش». مؤكدا أن العائد من أدواره في الأفلام والمسلسلات قليل جدا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى