الموقعتحقيقات وتقارير

تعاون بين «يارو للحضارة» و«الهجرة» للتوسع في أنشطة مبادرة «اتكلم عربي»

كتبت- منار إبراهيم:

استقبلت السفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، عالم المصريات الدكتور وسيم السيسي، رئيس اللجنة العلمية و المستشار العلمى لمؤسسة يارو للحضارة المصرية التابعة لأكاديمية طيبة، لتوسيع التعاون في أنشطة المبادرة الرئاسية «أتكلم عربي»؛ لدعم هوية أبناء المصريين بالخارج من الجيلين الثاني والثالث.

وأشارت وزيرة الهجرة إلى أهمية الدور الذي تقوم به مؤسسة «يارو» من جهود لإحياء تراثنا الحضاري، مؤكدة أن الحضارة المصرية القديمة ستظل مصدر إبهار للعالم كله بما تكشفه كل يوم من كنوزها في كافة المجالات.

وأوضحت أن مبادرة «أتكلم عربي» تهتم بتنظيم معسكرات لأبناء المصريين بالخارج، ومن بينها المعسكر السنوي السادس، بمشاركة وسيم السيسي في ندوة تفاعلية لـ 15 طفل من أبناء شهداء القوات المسلحة ونحو 80 طفلاً من الولايات المتحدة وكندا وإيطاليا والإمارات والسعودية والكويت وقطر.

ولفتت إلى أهمية التوسع في معسكرات «أتكلم عربي»، قائلة: لدينا أجيال لا تتحدث العربية بالخارج، ودورنا أن نربطهم بعظمة بلادهم وتاريخها، ونسعى لاستكمال ذلك، واستشراف المستقبل.

وطالبت بالتنسيق مع مؤسسة يارو لعمل لقاءات مع أبناء المصريين بالخارج، وكذلك عمل فيديوهات عما قدمته الحضارة المصرية في مختلف المجالات، ومن بينها الطب والعمارة والفلك وغيرهم.

نرشح لك : لأول مرة في مصر..«التخطيط» تنظم دورة حول صحافة الشركات الناشئة ودورها في دعم الاقتصاد المصري

وأضافت أن المحتوى الذي يقدمه وسيم السيسي متميز، ويساهم في تعريف أبناء مصر بالخارج بتاريخنا الذي أبهر العالم وما زال بطريقة بسيطة وشيقة، لينقل لهم جزءا مهما من تراثنا المصري ونهضتنا المصرية التي علمت العالم في مجالات الطب والفلك والتصنيع وغيرها.

وأشارت إلى مشاركة الدكتور وسيم السيسي في المعسكر المقبل، لتنظيم لقاءات للشباب وأبناء الجيلين الثاني والثالث، والدارسين بالخارج في مجالات مختلفة والربط بين الحالي وما كان في مصر القديمة، وكذلك المناسبات المصرية القديمة والربط بين ما يحدث حاليا، وما كان في مصر القديمة.

ومن جانبها، أوضح الدكتور وسيم السيسي، عالم المصريات، أن كلمة «يارو» تعني مصر بالهيروغليفية، وهو ما يؤكد هُويتنا وحضارتنا، وأننا جينات أصيلة، وقمة تطور الإنسان والحضارة كانت في مصر القديمة، منذ ملايين السنين، وأن هناك إنجازات في كل المجالات، متابعًا أن هناك موضوعات كثيرة تضمنها كتاب “المسكوت عنه في التاريخ” ويضم أكثر من 50 قصة في التاريخ المصري بين دفتي الكتاب.

وأكد السيسي على أن مصر القديمة هي التي عرفت العالم بالحياة الثانية بعد الموت والحساب وقانون الأخلاق وهناك علماء وخبراء يحفظون ما قدمته الحضارة المصرية القديمة، لينير العالم بالقيم والمبادئ التي تحفظ حقوق الإنسان والحيوان والنبات، واحترام الآخر وذوي القدرات الخاصة، ورعاية المحتاج.

وتناول ما قدمته مؤسسة يارو للحضارة المصرية، من الكتيبات والمادة التعليمية المبسطة عن الحضارة المصرية القديمة تحت إشرافه، ليسهل على الأطفال قراءتها واستيعابها، موضحا أنه يفرح لاهتمام الناس، لأنه يحكي بحب عن تاريخ الحضارة المصرية القديمة.

وجاء اللقاء بحضور، السفير عمرو عباس مساعد وزيرة الهجرة لشئون الجاليات، والدكتورة هالة الطلحاتي المدير التنفيذي لمؤسسة يارو للحضارة المصرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى