الموقعتحقيقات وتقارير

«حقنة هتلر وهم الشفاء من الصداع».. ألم الرأس قد يكون عرضا لأمراض خطيرة

>> زكي الدين: الحقنة ليست حلا سحريا..وتختلف الاستجابة من شخص لآخر

>> النساء الأكثر إصابة بالصداع النصفي..أربع أضعاف الرجال

>> ” فاوي”: بعض إصابات الصداع قد تكون مؤشرا للإصابة بأمراض مثل أورام المخ

>> من أعراضه: زغللة وألم في مقدمة أو مؤخرة الرأس وحساسية من الضوء والصوت المزعج

>> أطعمة تسبب الصداع النصفي مثل الشوكولاتة ومنتجات الألبان الدسمة والأغذية المحفوظة

>> ضرورة الابتعاد عن محفزات الصداع مثل الأضواء وتقليل التوتر وتخصيص وقت للراحة والاسترخاء

>> مرزوق: الصداع النصفي لا يأتي في نصف الرأس فقط..التشخيص الصحيح مهم

تحقيق – آلاء شيحة

لا أستطيع تحمل الضوء ولا الضوضاء، وقد أشعر بالقيء أو الغثيان، إنها علامات تحذيرية حسية تنذر بوجود صداع نصفي خصوصاً إذا كان ألمه كمطرقة تدق بأحد جوانب الرأس، وقد يستمر لساعات وربما أيام لأيام…

البعض يتعامل مع الصداع باعتباره شيء عابر ويتناول أدوية معينة اعتاد عليها أغلب الماس، بينما أكدت دراسات طبية، أن الصداع قد يكون عرض لأمراض بعضها خطير، ولذلك فإن الاهتمام بالتشخيص الجيد لنوع هذا الصداع، قبل تناول أي أدوية هو أمر مهم جدا.

أيضا انتشر الحديث عن حقنة يطلق عليها حقنة هتلر، وأنها تشفي من الصداع النصفي مطلقا، ويرصد “الموقع” في هذا التحقيق حقيقة هذه الحقنة، ومدى فاعليتها، مع توضيح علامات وأعراض الصداع النصفي، وأهم أسبابه، وسبل الوقاية…

• نشاط غير طبيعي في الدماغ

الدكتور غريب فاوى أستاذ ورئيس قسم المخ والأعصاب بطب سوهاج، ورئيس شعبة الوقاية من أمراض المخ والأعصاب، قال إن الصداع النصفي أو ما يسمى بـ «داء الشقيقة»، هو مرض يصيب الجهاز العصبي، إذ يرجع سببه الرئيسي طبقاً لمجموعة من النظريات إلى نشاط غير طبيعي في الدماغ وخلل في بعض المواد الكيميائية أو في الأعصاب أو خلل في نشاط كهربي معين موجود في المخ، ويحدث الصداع في منتصف الرأس أو كلها في بعض الأحيان.

أضاف فاوى، أن بعض الإصابات بالصداع قد تكون مؤشر غير جيد للإصابة بأمراض أخرى، مثل الإصابة بأورام المخ، لكن يجب التأكد فقط من خلال بعض الفحوصات الطبية وأشعة رسم المخ.

• النساء الأكثر

وتابع، الصداع النصفي أكثر انتشاراً عند النساء عن الرجال بحوالي ثلاثة لأربعة أضعاف؛ وذلك بسبب التغيير والتركيب الهرموني أثناء الدورة الشهرية، وبعض العوامل التي تتعرض لها المرأة من ضغوطات وتوتر في نمط حياتها. ويعد المرض أكثر انتشاراً بين الفئة العمرية من 20 إلى 50 عاماً، مشيراً إلى أن الشقيقة تظهر غالباً عند العائلات مما يدل على وجود سبب وراثي لها.

• أعراضه

وأوضح فاوى، أن نوبات الصداع النصفي يمكن تفرقتها عن أي أنواع أخرى للصداع عن طريق أنها تحدث على مراحل متدرجة الشدة، تبدأ بمرحلة خفيفة الشدة ثم بعد ذلك تزداد شدتها، إذ تبدأ أعراض نوبة الشقيقة قبل ظهور الصداع بيوم أو يومين يصاحبه زغللة في العين والاكتئاب والتوتر.

نرشح لك: «كارثية».. المصل واللقاح يُحذر من «حقنة هتلر»

ويدخل بعد ذلك في النوبة إذ تدوم هذه المرحلة مابين عدة ساعات وعدة أيام قبل أن تزول وتتضمن أعراضها ألم شديد في مقدمة أو مؤخرة الرأس أو في أحد جانبي الرأس، والحساسية من الإضاءة وعدم تحملها والأصوات المزعجة وأحياناً الشم، والغثيان والقيء.

• أطعمة تسبب الصداع

وأكمل أنه توجد نوعيات أطعمة معينة تسبب الصداع النصفي مثل الشوكولاتة وأنواع المنتجات الألبان الدسمة والمكسرات والأغذية المحفوظة، لافتاً إلى أن الدور الأساسي في الصداع النصفي هو كيفية وقاية المريض من حدوث النوبات وتقيم حالة المريض لمنع حدوث النوبة نفسها، وإذا حدث نعطي للمريض في بعض الأوقات علاج مضاد للإكتئاب.

فلابد من تقييم المريض جيداً لتجنب المضاعفات أو الوصول للحقنة ولا توجد دراسات أن الحقنة 100% هي علاج نهائي للقضاء على الصداع النصفي.

• أدوية عن طرق الفم والحقن

الدكتورة سالمة مرزوق أستاذ تشخيص المخ والأعصاب و اضطرابات النوم بكلية طب القصر العيني، قالت لمعرفة الصداع النصفي وكيفية التفرقة بينه وبين الأنواع الأخرى للصداع يجب التشخيص الصحيح من خلال عمل رسم المخ بتقنيات دقيقة وعالية خاصة رسم المخ طويل المدى بجانب الكشف الإكلينيكي.

أضافت، أنه يوجد فرق بين طريقة علاج الصداع النصفي والصداع التوتري وصداع الأعصاب وبقية الأنواع الأخرى للصداع، إذ أنه الآن يوجد طفرة كبيرة لمعالجة الصداع النصفي عكس ما كان في الماضي.

وأكملت، أنه يوجد أدوية عن طريق الفم وحقن عن طريق جلد الرأس، وأن ومعظم المصابين يعتقدون أن الصداع النصفي يأتي في نصف الرأس فقط وهذه معلومة خاطئة، ولابد من التشخيص الصحيح للمريض فبذلك يمكن للطبيب معرفة أعراض الإصابة بالصداع النصفي، إذ أن أعراضه تتغير من مريض لأخر فهو مرض صامت، مثل زغللة في العين والإحساس بآلام في الرأس مع الغثيان و ميل للقئ.

• حقنة باهظة الثمن

وعلقت على اختفاء الصداع وهل له حل نهائي بالحقنة، التي يطلق عليها حقنة هتلر قائلة: «نأمل أن تكون الحقنة علاج نهائي، ولكن لدي تعقيب وهو أن كل مريض يصاب بالصداع النصفي ليس لديه القدرة على أخد هذه الحقنة بسبب ارتفاع سعرها، فنحن بحاجة لوقت لنرى مدى تأثير هذه الحقنة وكنا نجد مشقة في إقناع المريض لأخد أدوية فما بالك حقنة بهذا السعر؟»

• أكثر من مرتين

الدكتور هانى زكى الدين، أستاذ المخ و الأعصاب و القسطرة المخية بجامعة طب عين شمس، وعضو الجمعية العالمية للقسطرة المخية التداخلية، قال إنه للتعرف على الصداع النصفي لابد من الكشف على المريض وتقييمه مع استبعاد أسباب الصداع الأخرى، وكلمة نصفي تأخد نصف الرأس وممكن الناحيتين.

وهو مرض مزمن ولا يوجد له علاج شاف بشكل نهائي ولكن على حسب، فإذا كان الصداع يأتي أكثر من مرتين في الأسبوع يتم إعطاء المريض علاج يسيطر على الصداع النصفي مثل مريض الضغط والسكر .

أضاف زكي الدين، أنه توجد طرق فعالة في تخفيف الألم وتقليل شدة النوبات، ولكنها قد تكون قليلة الفعالية عند بعض المصابين بالصداع النصفي، ومنها تناول أدوية «التريبتان»، ومضادات القيء عند الشعور بالغثيان، والابتعاد عن محفزات الصداع مثل الأضواء وخاصة ضوء الشمس، تقليل التوتر وتخصيص وقت للراحة والاسترخاء، مع تجنب بعض الأطعمة التي بها مواد حافظة والروائح الغريبة.

• تخفف 50%

وأوضح أنه توجد حقنة إذا زادت نوبات الصداع ولكنها ليست بحل سحري ولا تقضي على المرض ولكن في متوسط الدراسات تقلل 50% من نوبات الصداع، مشيراً إلى أن استجابة المريض تختلف من شخص لشخص، وممكن أن يختفي نهائياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى