الموقعحوادث

رئيس نادي الزمالك “وش سجون”.. تاريخ مرتضى منصور مع بلاغات السب والقذف

كتب – أحمد عمر

بلاغات عديدة التشهير والسب والقذف اتهم فيها مرتضى منصور الذى تم ترحيله إلى السجن صباح اليوم لتنفيذ عقوبة صادرة فى حقه بتهمة سب وقذف رئيس النادى الأهلى الكابتن محمود الخطيب، وتعرض للسجن أكثر من مرة وحصل على البراءة فى بلاغات أخرى

فى عام 1989 بدأ مرتضى منصور رحلته إلى السجون، عندما ألقي القبض عليه عندما كان مرتضى محامياً لرجل الأعمال أحمد الريان، حيث تم اتهامه بالتورط في عمليات توظيف الأموال التي قام بها الريان وأشرف السعد.

وفى عام 2007 سجن مرتضى منصور بعد حكم من محكمة جنح الدقى فى مايو 2007 بحبسه لمدة 3 سنوات مع الشغل والنفاذ، بعد إدانته فى واقعة سب وقذف المستشار السيد نوفل، رئيس مجلس الدولة.

وتعرض للحبس مرة أخرى فى قضية «موقعة الجمل»، التى اتهم فيها، وأمرت النيابة بحبس مرتضى 15 يوماً على ذمة التحقيق فى الاتهامات الموجهة له، التى قالت جهات التحقيق إن نجله أحمد مرتضى شارك فى تلك الوقائع، وقضت المحكمة فى النهاية ببراءة جميع المتهمين من الاتهامات المسندة إليهم، حيث قالت فى حيثيات الحكم إنها «لم تطمئن للأدلة المقدمة فى القضية».

نرشح لك: بعد الحكم على «مرتضى منصور».. كهربا يشمت في المستشار

من الأحكام التى صدرت على منصور، الحكم الذى أصدرته محكمة جنح الدقى، فى مارس 2015، برئاسة المستشار أحمد الدسوقى، بحبس رئيس نادى الزمالك مرتضى منصور لمدة سنة مع الشغل، وتغريمه 10 آلاف جنيه، وكفالة 1000 جنيه لإيقاف التنفيذ، لاتهامه بسب وقذف المحامى طارق العوضى دفاع ألتراس «وايت نايت».

وجاء فى حيثيات المحكمة فى حكمها، إلزام رئيس نادى الزمالك بأن يؤدى للمدعى بالحق المدنى 5000 جنيه على سبيل التعويض المدنى المؤقت، وإلزامه بالمصاريف المدنية والجنائية ومقابل أتعاب المحاماة، بعد أن قام طارق العوضى محامى «ألتراس» النادى برفع دعوى ضد منصور اتهمه فيها بسبه وقذفه فى أحد البرامج الفضائية.

وبعد شهرين من الحكم، قضت محكمة جنح مستأنف العجوزة، برئاسة المستشار علاء السيد، بانقضاء الدعوى الجنائية، المقدمة من العوضى ضد رئيس نادى الزمالك، بعد أن تقدم الأول بتنازل عن القضية التى حصل فيها على حكم ضده بالحبس والغرامة.

نرشح لك: بعد الحكم على «مرتضى منصور».. «معلق رياضي»: أخيرا تخلصت الرياضة المصرية من السرطان المزمن

وفي 2022 كانت محكمة جنح مستأنف القاهرة الاقتصادية، أصدرت حكمها في أغسطس 2022 بتعديل حكم حبس مرتضى منصور، لمدة شهر واجب النفاذ، بدلًا من سنة وغرامة 10 آلاف جنيه وذلك في القضية رقم 83 لسنة 2021 جنح اقتصادية لاتهامه بسب وقذف وخدش سمعة عائلة الكابتن محمود الخطيب – رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وكانت محكمة جنح مستأنف القاهرة الاقتصادية، في يوليو 2022 قد قضت بـ حبس مرتضى منصور سنة مع إيقاف التنفيذ لمدة 3 سنوات، وغرامة مالية قدرها 10 آلاف جنيه وتعويض مؤقت 10 آلاف جنيه في دعوى سب وقذف أخرى تحمل رقم 45 سنة 2022، والمقامة أيضا من الكابتن محمود الخطيب، ضده لنفس ذات الاتهام.

وتقدم رئيس نادي الزمالك مرتضى منصور، في وقت سابق بالطعن أمام محكمة النقض على أحكام صدرا ضده بالحبس أحدهما يستوجب النفاذ منذ تاريخه بمعاقبته بالحبس شهر والحكم الآخر بمعاقبته بالحبس سنة مع إيقاف التنفيذ في سب وقذف محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي.

وتقدمت نيابة النقض يوم 25 فبراير 2023 بمذكرة برأيها بطلب رفض الطعن المقدم من رئيس الزمالك مرتضى منصور، وتطالب بتنفيذ حكم الحبس ضده لمدة شهر.

وسلم مرتضي منصور، نفسه إلى التنفيذ لنيابة النقض أمن محكمة النقض قبل نظر أولى جلسات 3 طعون لـ مرتضى منصور، على حكم حبسه في إدانته بسب وقذف الكابتن محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي، وأعضاء مجلس إدارة النادي الأهلي والسابق الحكم في أحدها بالحبس حضوريا لمدة شهر وحكم آخر بالحبس سنة مع إيقاف التنفيذ، ونظر دعوى تنازع الاختصاص.

وعلق مرتضى منصور بعد وصوله إلى محكمة النقض أن الأسود لا تهاب ولا تخاف مردفا: اللي ربنا كاتبهولك هيحصل قبل ما تتولد .

نرشح لك: بعد الحكم على «مرتضى منصور».. «أحمد موسي»: لن ينتصر الباطل علي الحق أبدا

وذكر مرتضى منصور، فى تصريحات سابقة له أنه تعرض للحبس 5 مرات سابقة، كانت الأولى في عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، وكان حينها في أولى ثانوي وتم الإفراج عنه لصغر سنه.

وفي عام 1972 في عهد الرئيس الراحل أنور السادات، دخل مرتضى منصور السجن، بعد القبض عليه في أحد المظاهرات بميدان التحرير، ودخل مرتضى منصور السجن للمرة الثالثة، عام 1987 حيث تم اعتقاله بناء على أمر من زكي بدر وزير الداخلية حينها حسب تصريحات رئيس الزمالك.

وأكد مرتضى منصور، أنه دخل السجن للمرة الرابعة عام 2007، لاعتدائه بالضرب على السفير الإسرائيلي.

وتم القبض على مرتضى منصور بسبب قضيته مع المستشار سيد نوفل، وأخيرا دخل السجن في قضية موقعة الجمل حيث تم حبسه 15 يوما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى