الموقعتحقيقات وتقارير

عضوية «تحت السن» بنقابة الصحفيين على صفيح ساخن.. أبرز الأسماء المتوقع خوضها الانتخابات

تقرير- سيف رجب وسارة رضا

مع اقتراب موعد إجراء انتخابات التجديد النصفي لمجلس نقابة الصحفيين، والتي ستعقد في شهر مارس القادم، تتردد الكثير من الأقاويل حول الأسماء المتوقع خوضها انتخابات أعضاء مجلس الصحفيين «تحت السن».

وهذه الانتخابات ستجعل باب المنافسة مفتوحا وستكون خارج التوقعات، لكونها ستحمل في جعبتها الكثير من المفاجآت.

وتعود المنافسة بين الأسماء التي من المتوقع خوضها الانتخابات، والتي تحمل تاريخا في العمل النقابي والصحفي، كما أن لهم نسبة من المؤيدين داخل النقابة، ما سيجعل المنافسة مشتعلة بشكل كبير، والنتائج غير متوقعة للجميع.

ولم تشهد توقعات المرشحين لانتخابات المجلس «تحت السن» نفس الغموض التي تشهده قائمة المتوقع ترشحهم على مقعد النقيب، حيث إنه أعلن البعض عن نيتهم في الترشح للانتخابات المجلس، على عكس مقعد النقيب والذي لم يبد أحد حتى الآن نيته الترشح على ذلك المنصب.

وعلم موقع «الموقع» من مصادره الخاصة عن وجود أكثر من اسم يستعد لخوض معركة انتخابات مجلس نقابة الصحفيين «تحت السن»، وسنعرض لكم خلال الأسطر التالية أبرز هذه الأسماء.

عمرو بدر

أعلن الكاتب الصحفي عمرو بدر عضو مجلس نقابة الصحفيين السابق، عن ترشحه في انتخابات التجديد النصفي لمقعد «تحت السن»، وكان قد نجح «بدر» في انتخابات التجديد النصفي لعام 2017، بـ 778 صوتًا.

ويعتمد «بدر» على دعم من تيار الاستقلال والناصري داخل نقابة الصحفيين.

وعمل «بدر» رئيسًا لقسم الأخبار في صحيفة «التحرير»، في الفترة من 2011 حتى عام 2013، ثم عمل رئيسًا لتحرير موقع «بوابة يناير» الإلكتروني.

محمود كامل

ومن الوارد تقدم الكاتب الصحفي محمود كامل عضو مجلس نقابة الصحفيين، خوض انتخابات التجديد النصفي لمقعد «تحت السن».

وكان قد نجح «كامل» في انتخابات التجديد النصفي لعام 2015، بـ827 صوتا، وانتخابات التجديد النصفي لعام 2019، وحصل على أعلى نسبة تصويت، بـ2107 صوت.

ويعتمد «كامل» على دعم من التيار اليساري والاستقلال داخل النقابة، كما أنه يتميز بخبرات كبيرة في العمل النقابي، ويعمل لدى مؤسسة قومية وهي أخبار اليوم.

محمد يحي يوسف

ومن المحتمل، خوض الصحفي محمد يحيى يوسف، عضو مجلس نقابة الصحفيين، انتخابات التجديد النصفي لمقعد «تحت السن».

و كان قد نجح «يوسف» في انتخابات التجديد النصفي لعام 2019، حيث حصد 1154 صوتا.

و بدأ «يحي» في العمل النقابي عام 2010، حيث كان أصغر عضو بالجمعية العمومية بالمؤسسات الصحفية القومية، بعد فوزه بعضوية عمومية أخبار اليوم، بالإضافة إلى إنه فاز بدورتين بمجلس رابطة النقاد الرياضيين، بالإضافة إلى عضوية مجلس اللجنة البارالمبية المصرية بالتعيين ثم الاتتخاب.

نرشح لك : علي القماش لـ«الموقع»: مشهد انتخابات نقابة الصحفيين غير واضح.. وأتوقع التأجيل

و نجحت لجنة الخدمات والتكنولوجيا بنقابة الصحفيين برئاسته في توفير 100 كراسة شروط لشقق الإسكان الاجتماعي، وذلك تسهيلًا على الصحفيين.

حماد الرمحي

كما ترددت بعض الأنباء عن احتمالية تقدم الكاتب الصحفي حماد الرمحي منسق عام جبهة الدفاع عن الصحفيين سابقا، و السكرتير العام المساعد، ورئيس لجنة تطوير المهنة والتدريب، بأوراق ترشحه لخوض انتخابات التجديد النصفي لمقعد «تحت السن».

و كان قد فاز «الرمحي» بمقعد «تحت السن» في انتخابات 2019، حيث حصد 1288 صوتا، وتميز الفترة الماضية بإقامته لعدد كبير من الدورات بأكاديمية ناصر العسكرية للصحفيين، كما أنه قام بعمل عدد كبير من الدورات التدريبية لأبناء الصحفيين.

ويعد «الرمحي» من أبرز الوجوه الشابة التي تصدرت الساحة النقابية، بمجموعة من الخدمات النقابية في وزارات الصحة والتموين والإسكان والتعليم والداخلية.

وكان من آخر إنجازاته قيامه بإصدار قرار من وزير التموين الدكتور علي المصيلحي؛ لتشكيل لجنة خاصة بإضافة المواليد وحل كافة طعون وطلبات الصحفيين الخاصة بالتموين، وقد ساهمت هذه اللجنة بتقديم أكثر من 3000 خدمة تموينية للصحفيين.

ريمون فرنسيس

وينوي الكاتب الصحفي ريمون فرنسيس، خوض انتخابات التجديد النصفي لمقعد «تحت السن»، والذي بدء الانخراط في العمل النقابي منذ 4 سنوات، وحقق عددا كبيرا من النجاحات والتي عادت على كافة الصحفيين بإيجابيات عديدة.

حيث بدأ «فرنسيس» الانخراط في العمل النقابي عام 2019 عندما تبنى قضية بدل التدريب والتكنولوجيا وحرمان الصحفيين المفصولين من صرفها، حتى تقدم بطلب إلى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، بإن يكون البدل حق مكتسب للصحفى النقابي حتى لو غير معين بأي جريدة، وتم بعد ذلك الحصول على قرار من المجلس الأعلى للإعلام بهذا الشأن.

كما أطلق في عام 2020 مبادرة “صحفيون ضد كورونا” التى حصلت على الجائزة التقديرية الأولى من المجلس القومي للمرأة 2020 كأفضل عمل مجتمعي، والتي وفرت استشارات طبية وعلاج ومسحات ومستلزمات وقاية وغرف عناية مركزة ومستشفيات عزل للصحفي، من خلال «واتساب»، حيث أنقذت هذه المبادرة عدد كبير من الصحفيين وذويهم.

ثم أطلق في 2021 مبادرة خدمات الصحفيين التي وفرت للصحفي باقة من الخدمات العلاجية وخصومات على عدد كبير من الخدمات الطبية على رأسها الدواء وغيرها من الخدمات، وأخيرًا ومع بداية عام 2023 أطلق مبادرة مشروع العلاج المجاني.

محمد الجارحي

وعلم موقع “الموقع“، عن احتمالية ترشح الكاتب الصحفي محمد الجلرحي، انتخابات التجديد النصفي لمقعد «تحت السن».

وأكد «الجارحي» لموقع «الموقع» أنه مازال يدرس موقف ترشحه ولم يستقر حتى الآن على قرار خوضه للانتخابات، مضيفًا أنه يوجد عدد كبير من أصدقائه قاموا بعرض الأمر عليه.

وأسس «الجارحي» مستشفى 25 يناير الخيرية، وعمل لفترة كرئيس لقسم الأخبار بجريدة التحرير، كما عمل لعدة سنوات بجريدة الدستور لكنه ترك العمل بها في أكتوبر 2010 ثم عمل لفترة بموقع الدستور الأصلي.

أبو السعود محمد

وأعلن الكاتب الصحفي أبو السعود محمد، عضو مجلس نقابة الصحفيين الأسبق، عن ترشحه لخوض انتخابات التجديد النصفي للنقابة لمقعد «تحت السن».

وأكد «أبو السعود» على أن برنامجه الإنتخابي، يتضمن محورين وهما كشف حساب عن الفترة التي شغل فيها عضوية مجلس النقابة، والمحور الثاني الخدمات التي يعتزم تقديمها للأعضاء خلال الفترة المقبلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى