الموقعمدارس وجامعات

فى مصر والشرق الأوسط.. جامعة هليوبوليس تنظم أكبر منتدى للمبادرات المجتمعية

كتب – أسامة محمود

أعلن السيد حلمى أبو العيش رئيس مجلس أمناء جامعة هليوبوليس للتنمية المستدامة عن تنظيم الجامعة لأكبر منتدى للمبادرات المجتمعية يوم الاربعاء القادم ٨ فبراير وبحضور مجموعة كبيرة من الوزراء والمسؤلين ورجال الأعمال وأصحاب المبادرات المجتمعية على المستوى المحلى والدولى.

وأضاف حلمى أبو العيش بأن منتدى المبادرات المجتمعية (فبراير 2023) سيقام تحت شعار “ما بعد قمة المناخ 27” حيث يعتبر منتدى المبادرات الاجتماعية كمنصة تجمع ممثلين عن النشطاء المحليين والدوليين والمنظمات غير الحكومية والسفارات والمؤسسات الثقافية والمنظمات الدولية والأكاديميين والمستثمرين ورجال الأعمال وأصحاب المصلحة العامة والمعلمين والطلاب للعمل كهيئة اتصال وتنسيق فعالة بين العديد من أصحاب المنفعة دولياً ومحلياً للمساعدة في تحقيق رؤية مصر 2030.

وأشار حلمى أبو العيش الى أن المنتدى سيناقش الفرص المتاحة والممكنة في ثلاث محاور رئيسية وهي حلول الزراعة المستدامة وأهمية ودور التعليم ودور قطاع الأعمال والقطاع الخاص في تطوير مبادرات جديدة داخل المجتمع المحلي والدولى لمواجهة التغيرات المناخية.

وحققت جامعة هليوبوليس نجاح كبير بمؤتمر المناخ وإشادة معظم رؤساء دول العالم بمبادرة السندات الكربونية والتى ستسهم بقدر كبير فى مواجهة تحديات التغيرات المناخية وبدعوة من المسؤولين ورؤساء العديد من الدول تم تقديم دعوة للسيد حلمى ابو العيش رئيس مجلس أمناء جامعة هليوبوليس لعرض المبادرة للمزارعين بدول البرازيل وتشيلى.

وحسب الدكتور محمد حجازى، أن المبادرة لاقت استحسانا دوليا من خلال المؤسسات والجهات الدولية حيث تتميز بأنها مشروعات صديقة للبيئة وتهدف بشكل أساسي إلى خدمة الاقتصاد الأخضر ومساندة الناتج القومى ، حيث بات الحديث عن وقف استخدام المزارعين للأسمدة والمبيدات الكيماوية ضروريا. وأصبح التحول إلى الزراعة العضوية تحديًا فارقًا، خاصة مع إطلاق مصر قانون جديد للزراعة العضوية مطلع مارس الماضي.

وأشار الى أن “السندات الكربونية” هو المصطلح العلمي للزراعة العضوية.. وتهدف هذه السندات للحد من تأثيرات تغير المناخ، ويحقق أضعاف المحصول ويدر عائدا ماديا للفلاح ويوفر غذاءً صحيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى