سياسة وبرلمان

«قضية مطروح» تُشعل فتيل أزمة بين المحامين ودوائر محاكم الجنايات بجميع أنحاء الجمهورية

كتبت- روان لاشين

بعد قضاء محكمة جنايات مطروح بالحبس لمدة سنتين مع الشغل لـ 6 من محامي مطروح وسنتين مراقبة، وذلك في القضية المعروفة إعلاميًا بمحامي مطروح وموظفي محكمة مطروح.

وأثار ذلك الحكم الجدل بين المحامين على مستوى الجمهورية، ونال الحكم الرفض التام منهم، واصفين الحدث بالأمر الخطير ليصاحبه دعوة بموقف محدد بمنع المحامين من الحضور أمام جنايات مطروح.

واعترض مجلس نقابة المحامين بعد اطلاعه على الحكم الصادر بحق زملائهم في مطروح بالحبس عامين مع الشغل، ومن خلفه اعترضت أيضا الجمعية العمومية على ذلك الحكم.

وقرر مجلس نقابة المحامين، في بيانه الصادر أمس، تعليق العمل والحضور أمام محاكم الجنايات وتحقيقات النيابة العامة بجميع أنحاء الجمهورية، اعتبارا من صباح الخميس 19 يناير، لأجل غير مسمى؛ بسبب أزمة محاميّ مطروح.

كما قرر حضور جلسة يوم الأحد 22 يناير الجاري تضامنًا، فيما أهاب مجلس النقابة بالنقيب العام ومجلس النقابة العامة وأعضاء الجمعية العمومية لمحامين مصر الوقوف يدًا واحدة إلى جانب زملائهم في مطروح.

وأعلن المجلس عن الدعوة إلى اجتماع طارئ ومشترك لمجلس النقابة العامة مع النقباء الفرعيين يوم الجمعة الموافق 20 يناير.

وعلق المحامي طارق العوضي، عضو لجنة العفو الرئاسي، خلال صفحة الشخصية بـ «فيس بوك»، قائلا: «نقابة المحامين تقرر تعليق العمل بكافة دوائر الجنايات وتحقيقات النيابة العامة بجميع محاكم الجمهورية بداية من غد الخميس ولأجل غير مسمى».

من جهته، قال المحامي منتصر الزيات، عبر صفحته الشخصية بـ «فيس بوك»: «الأمر خطير وجلل لا يحتمل الاستقطاب أو الانتهازية.. أدعوا رموز المهنة إلى لقاء عاجل ننسى فيه كل الخلافات.. أدعوا كل الرموز النقابية والشبابية والمهتمين بالأمر دون استثناء أو إقصاء او تنابذ أجيال أو أفراد الاصطفاف هنا واجب.. ألا هل بلغت اللهم فاشهد».

وفي سياق متصل، قال المحامي عمر هريدي عبر صفحته الشخصية بـ «فيس بوك»: «دعوة لموقف موحد ومنع المحامين من الحضور أمام دائرة جنايات مطروح التي بها العضو محرر مذكرة البلاغ وأيضا الدائرة التي أصدرت الحكم».

وأوضح المحامي أحمد جمعة، المرشح السابق لمقعد نقيب المحامين: «إنا لن ننبطح لسلطان حتى وإن انبطح البعض ولن نخضع لسلطة حتى وإن خضع البعض ولن تركع المحاماة إلا لله الواحد القهار وإن تكالبت عليها كل القوى من داخل نقابتها وخارجها لتركيعها».

وأكمل جمعة، عبر صفحته الشخصية على «فيس بوك»: «إلى زملائي المحامين.. لا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون.. عاشت المحاماة حرة أبية.. وإن غداً لناظره قريب».

وفي السياق نفسه، أكد المحامي أسعد هيكل: «الحكم بالحبس والوضع تحت المراقبة الشرطية لمدة سنتين!.. الحكم ده مش صادر ضد بلطجيه، ده صادر ضد 6 محامين من محامين مرسي مطروح علي اثر مشاجره عاديه بتحدث كل يوم تقريبا بالمحاكم، بين احد المحامين وأحد الموظفين».

وأردف هيكل، عبر صفحته الشخصية على «فيس بوك»: «طبعا الوضع كده أصبح مؤسف، وحال المحاماة في مصر وصل لدرجه سيئة، وليس من مصلحة أي بلد أن يحدث هذا لمن يدافعون عن شعبها»، متسائلًا: «لماذا وصلت المحاماة في بلادنا الي هذا الوضع المتردي؟».

وكانت حدثت مشادة بين محام شاب وموظف بالمحكمة، تطور إلى اعتداء الموظف على المحامي، وحضر المحامي بالنقض وتواصل مع المستشار رئيس محكمة الجنايات الذي أنهى الموقف وصرف الجميع، وإن التجاذب حدث بين نفس الموظف وبعض المحامين، نتج عنه التعدي بالضرب على المحامين وتبادل الضرب بينهما وبين موظفين آخرين، وتم عرض الجميع على النيابة التي أمرت بحبس المحامين 4 أيام وأخلت سبيل موظفين بضمان الوظيفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى