أهل الشرالموقع

“قطر” علي رأس القائمة.. 4 اتفاقيات سلام جديدة قريباً بين دول عربية و إسرائيل

كتبت – علا خطاب

أثارت تصريحات بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، بشأن إبرام 4 دول في المنطقة لإتفاقيات سلام مع إسرائيل في الفترة القادمة، جدلاً واسعًا، فما بين تخمينات حول الدول المحتلمة وبين التشكيك في حديث “نتياهو” باعتباره دعاية إنتخابية وورقة قد تعبر به لرئاسة البلاد مرة آخري ، يبقي السؤال هل ينتهي الصراع العربي الإسرائيلي باتفاقيات السلام أم للحديث بقية؟!.

وفي مقابلة مع صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، قال “نتنياهو” وهو يرفع أربعة أصابع، أن “بلاده في طريقها للتوصل إلى سلام مع أربع دول أخرى في المنطقة” لكنه لم يفصح عن اي تفاصيل آخري .

وأضاف: “هناك أربع دول أخرى في الطريق إلى السلام، لقد تحدثت مع أحدهم أمس”، مشيرًا إلى أنه تلقى اتصالًا هاتفيا من “أحد القادة في المنطقة” ليلة أمس الاثنين، وأنهما تحدثا لمدة 45 دقيقة.

*آخر بقايا الصراع *

فيما زعم جاريد كوشنر، صهر ومستشار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، في مقال له في صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، أن المملكة العربية السعودية ليست الدولة الوحيدة، بل هناك العديد من الدول الأخرى التي على وشك الانضمام إلى اتفاقيات بما في ذلك عُمان وقطر وموريتانيا”.

وأشار “كوشنر” إلى أن علي إدارة الرئيس الجديد، جو بايدن، أن تنتهز هذه الفرصة التاريخية لإطلاق العنان لإمكانات الشرق الأوسط ، والحفاظ على أمن الولايات المتحدة، فضلاً عن مساعدة المنطقة على طي صفحة أجيال من الصراع وعدم الاستقرار”.

وتابع: نحن نشهد آخر بقايا ما عرف بالصراع العربي الإسرائيلي فالعالم العربي لم يعد يقاطع الدولة اليهودية بل يراهن على أنها ستزدهر.

واستطرد “كان أحد أسباب استمرار الصراع العربي الإسرائيلي لفترة طويلة هو الأسطورة القائلة إنه لا يمكن حله إلا بعد أن تحل إسرائيل والفلسطينيون خلافاتهم لم يكن هذا صحيحا أبدا”.

وبموجب إتفاقيات أبراهام التي توسطت فيها إدارة ترامب العام الماضي، وافقت 4 دول عربية هي الإمارات والبحرين والسودان والمغرب، على إقامة علاقات مع إسرائيل.

دول عربية مرشحة للسلام مع إسرائيل
من جانبه، يعتقد الدكتور مخيمر ابو سعدة، المحلل السياسي واستاذ العلوم السياسية بجامعة الأزهر في غزة، أنه يبدو أن حديث “نتيناهو” عن تطبيع 4 دول في المرحلة المقبلة، سيتضمن دول عربية وإسلامية ، خاصة بعد توقع الدول العربية السابق ذكرها مع إسرائيل أواخر العام الماضي، وهو ما يحعلنا نقول بأن أكثر الدول العربية مرشحة لتوقيع اتفاقيات مع إسرائيل الآن هما “قطر وعمان”.

وأشار “أبو سعدة” لـ “الموقع“، إلي أنه يتشكك حول صحة الأخبار عن تطبيع السعودية في الوقت الحاضر قبل التوصل الي اتفاق وحل عادل بشأن القضية الفلسطينية.

وأضاف أن قد تكون الدول التي يتحدث عنها “نتياهو” هي دول غير عربية ولكنها اسلامية في إفريقيا أو قارة آسيا، حيث من الواضح أن فريق الرئيس السابق دونالد ترامب، خاصة صهره جاريد كوشنر، يعمل علي توقيع اتفاقيات تطبيع جديدة بين دول المنطقة واسرائيل، باعتبار ذلك واحدة من أهم إنجازات “ترامب” خلال فترة وجوده كرئيس للولايات المتحدة.

واستدرك أستاذ العلوم السياسية، بأن تداعيات هذه الاتفاقيات ستكون سلبية علي القضية الفلسطيينة، لان نتنياهو دائما يروج انه بالامكان التوصل لسلام مع الدول العربية بدون حل للقضية الفلسطينية.

وحول تأثير الإدارة الأمريكية الجديدة علي اتفاقيات السلام، أكد “أبو سعدة” بأن منطقة الشرق الأوسط ليست في سلم أولويات الرئيس الامريكي، جو بايدن، حيث تركز الادارة الحالية علي القضايا الداخلية، كمواجهة فيروس كورونا وما اثرته علي نسب البطالة والركود الاقتصادي بالبلاد، لذا قضايا اشلرق الاوسط والمنطقة لن تكون ضمن اهتمامات “بايدن” الفترة المقبلة.

مناورة جديدة

علي جانب آخر ، نوه القيادي بحركة فتح، الدكتور ايمن الرقب، أن كما هي العادة يعلن نتنياهو قبل اجراء الانتخابات بالإعلان عن عمليات تطبيع مع دول عربية من أجل التأثير على صوت الناخب الاسرائيلي .

وأضاف “الرقب” في تصريحاته لـ “الموقع” أن إعلان “نتياهو” عن التطبيع مع أربعة دول من المرشح أن تكون منها سلطنة عُمان وقطر هو مناورة جديدة قد لا تكون دقيقة وقد تكون مناورة من قبل نتنياهو ليس إلا خاصة أنه أعلن عن هذا الاتفاق بعد أن ألغى مشاركته في مؤتمر لحزبه في مدينة عسقلان وهاجمه الاعلام العبري بعدها .

واتساقًا للرأي السابق، أوضح القيادي بحركة فتح بأن الإدارة الأمريكية الجديدة لن تكون معنية في اتفاقيات تطبيع بين دول عربية وإسرائيل ولن تعارضها مع رغبتها في تحريك عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.
وفي سياق متصل، قد أصر “نتنياهو” خلال مقابلته مع الصحيفة الاسرائيلة، علي أن محاكمته الجارية علي ذمة قضايا فساد لن تؤثر على قدرته على إدارة البلاد.

نرشح لك

البحرين تتهم قطر في بيان رسمي بخرق اتفاق المصالحة.. بسبب قناة الجزيرة

مستشار الرئيس لـالموقع:  المصريين خايفين من لقاح كورونا

السعودية تصدر تنبيها لمواطنيها المتجهين إلى مصر

وسائل إعلام عبرية: نتنياهو يبدأ غدا زيارة إلى الإمارات والبحرين

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى