الموقعتحقيقات وتقارير

كبر السن أم «إلا ما اضطررتم عليه»؟.. «الشريم» يتقاعد

أقدم الأئمة الذين يأمون المصلين في المسجد الحرام ومن أشهر مرتلي القرآن الكريم في العالم

استبدال الشيخ الجليل بإمام أخر لإلقاء خطبة الجمعة يثير غضب المتابعين

فيديو للشيخ سعود يودع فيه إمامة الحرم يثير تفاعل النشطاء عبر منصات التواصل الاجتماعى

متابعون يطالبون بضرورة استمرار الشيخ في الإمامة وخطبة الجمعة مع قرب قدوم شهر رمضان المبارك

كتب- أسامة محمود

تداول رواد التواصل الاجتماعى خلال الساعات القليلة الماضية، أنباء وأخبار تفيد باستقالة الشيخ سعود الشريم من إمامة الحرم المكي بناءً على طلب شخصي منه تقدم به إلى رئاسة شؤون الحرمين بعد استشارة القائمين على شؤون الأئمة والمؤذنين، وسط حالة من الحزن لهذه الأنباء بين المتابعين والشباب السعودى لما يتمتع به الشيخ الشريم من قاعدة جماهيرية كبيرة.

وبدأ عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي في البحث عن حقيقة استقالة الشيخ سعود الشريم من إمامة الحرم المكي ، خاصة وأن الشيخ يتمتع بقاعدة جماهيرية كبيرة في أوساط المجتمع السعودي وكل رواد مكة المكرمة ، إذ أنه يعد من أقدم الأئمة الذين يأمون المصلين في المسجد الحرام.

وجاءت الأخبار الخاصة باستقالة الشيخ الشريم بعد أن تم نشر فيديو تم تداوله أيضا على منصات مواقع السوشيال ميديا مؤخرا يودع فيه الشيخ إمامة الحرم المكى بكلمات مؤثرة ودعاء للأسرة الحاكمة فى المملكة، وسط مطالبات من المتابعين بضرورة استمرار الشيخ في الإمامة وخطبة صلاة الجمعة ، خاصة في ظل قرب قدوم شهر رمضان المبارك وتعودهم على الشيخ في إمامة صلاة التراويح إذ أنه يمتلك صوتا شجيا يجذب كافة المصلين في المسجد الحرام.

ورغم تداول نبأ استقالة الشيخ الشريم من إمامة الحرم المكي، على مختلف منصات التواصل الاجتماعي ، إلا أنه لم يصدر حتى اللحظة أي قرار رسمي من قبل رئاسة شؤون الحرمين أو شؤون الأئمة والمؤذنين في المملكة العربية السعودية، حيث تفاعل النشطاء مع هذا الخبر بعد إعلان خطيب الجمعة المقبلة في المسجد الحرام وهو الشيخ عبدالله الجهني، ولم يصدر أي بيان رسمي من قبل الشيخ سعود الشريم ينفي أو يؤكد استقالته من إمامة الحرم المكي.

وحسب نشطاء عبر منصات التواصل الاجتماعى، أن هناك تكهنات بأن العلاقة بين الشيخ الشريم والقائمين على شئون الحرمين ليست على مايرام فى الفترة الأخيرة ، بعد أن قررت إدارة شئون الحرمين استبدال الشيخ سعود الشريم بالشيخ عبدالله الجهني لإلقاء خطبة الجمعة المقبلة وهو مازاد تلك التكهنات انها السبب او مؤشرات للإطاحة بالشيخ سعود على حد قولهم.

وفقا لبعض الأخبار التى تداولت حول سبب استقالة الشيخ سعود الشريم يعود لوجود تغييرات في الأئمة والخطباء من قبل رئاسة شؤون الحرمين للفترة المقبلة وخاصة مع اقتراب شهر رمضان المبارك ، فيما ادعت أخرى أن سبب الاستقالة يعود لكبر سن الشيخ وعدم قدرته على الإمامة والخطبة في الوقت الحالي.

الشيخ سعود الشريم

يُعتبر واحدا من أشهر مرتلي القرآن الكريم في العالم، عُرِف بصوته الرخيم وإحساسه المرهف، له اطلاع واسع بقواعد ترتيل القرآن الكريم وأصوله وأحكامه. أسلوبه رصين ورزين ومُؤثِّر، وترتيله سَلِسٌ ومُعبّر ومُحكَم، يتلو القرآن الكريم بخشوع العالِمِين ونبوغ العارفين، فيرحل بالمستمعين إلى عوالم الطهر الروحي والصفاء النفسي، شخصيته القوية وطبعه المتواضع يمنحانه هالة من الاحترام ويضفيان عليه مُسحة من الوقار، يسميه مُحِبُّوه (ريحانة الحرم) نسبة لاشتغاله كإمام للمسلمين بالحرم المكي، يتعلق الأمر بالقارئ السعودي الشيخ سعود الشريم.

وُلد الشيخ سعود الشريم واسمه الكامل سعود بن إبراهيم بن محمد بن إبراهيم بن ناصر بن إبراهيم بن محمد بن شريم سنة 1965م في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية لأسرة ذات حسب ونسب.

ترعرع منذ طفولته في وسط محافظ يعطي للإسلام ما يستحقه من تقدير واهتمام، ويولي القرآن الكريم عناية خاصة وحرصا لا حدود له، الأمر الذي أثَّر في تكوين شخصية سعود الشريم، وساهم في انجذابه لكتاب الله تعالى، فتعلق به وتعلَّمَه وعكف على ضبط قواعد تجويده وترتيله.

بدأ الشيخ سعود الشريم مساره التعليمي في سن مبكرة، فالتحق بمدرسة عرين خلال المرحلة الابتدائية، وبالمدرسة النموذجية خلال المرحلة الإعدادية، ثم بثانوية اليرموك الشاملة خلال المرحلة الثانوية فتخرج منها سنة 1984م، بعد ذلك، التحق بكلية أصول الدين التابعة لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، فتخصص في العقيدة والمذاهب المعاصرة، وتخرج منها سنة 1989م.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى