عيادتك

كيف يتم تدريب النفس على الرضا؟

كتبت أميرة السمان

علّق الدكتور أحمد هارون، استشاري الطب النفسي والصحة النفسية، على واقعة رحمة طه (20 عامًا) من محافظة القاهرة، والتي تعرّضت لحادث أليم؛ على إثره تخلى عنها خطيبها بينما كانت ترقد في غرفة الرعاية الصحية.

وقال هارون، إنه من الممكن أن يتخلى شخص عن خطيبته بسبب تعرضها لأزمة، أو مشكلة صحية، لافتًا إلى أن هذا الأمر يكون من ترتيب الله عز وجل.

وأضاف، أن من يكسر الخاطر لا يجبره الله عز وجل؛ وهو أصعب شيء ممكن يعيشه الإنسان، مؤكدًا أن هناك مواطنين مهمتهم في الحياة هي كسر خواطر الغير، والتقليل منهم.

وأوضح هارون، أن الفرق بين شخص وآخر يكون في السواء النفسي فقط، مشيرًا إلى أن المرض النفسي ليس شرطًا أن يكون هو الدافع وراء ارتكاب صاحبه جريمة القتل، وأي شخص يرتكب جريمة في الوجود يكون مدفوع بسبب نفسي؛ وليس شرطًا أن يكون ذلك الدافع مرضًا نفسيًا.

ولفت، إلى أن هناك نوعين من الأمراض (نفسية وعقلية)، والضغوط النفسية قد تعرض صاحبها لمشاكل في الحياة؛ وإذا تفاقمت هذه المشاكل ولم يتم حلها تتحول إلى اضطراب، وتُصبح حياة الشخص غير مُستقرة.

وأشار، إلى أن الصحة العالمية استشهدت بالحديث النبوي الشريف (من بات آمنًا في سربه، معافًا في بدنه، عنده قوت يومه؛ فكأنما حيزت له الدنيا وما عليها) بعد 1445 سنة؛ لمواجهة الأزمات النفسية، مؤكدًا أنه يمكن تدريب النفس على الرضا وهو أمر يجعل الإنسان في راحة نفسية، جاء ذلك خلال لقائه ببرنامج «صالة التحرير» عبر «قناة صدى البلد».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى