عيادتك

ماهو داء الديدان المثقوبة المنقولة بالأغذية؟

كتبت أميرة السمان

كشفت منظمة الصحة العالمية عبر موقعها الإلكتروني على شبكة الإنترنت ماهو داء الديدان المثقوبة المنقولة بالأغذية؟.

وقالت “الصحة العالمية” إنه مجموعة من الأمراض المعدية التي تصاب بها الأسماك المستهلِكة والقشريات ‏والخضروات الملوثة بطفيليات اليرقات؛ ومن أكثر هذه الأمراض شيوعاً داء ‏متفرعات الخصية، وداء متأخرات الخصية. وداء جانبية المناسل، وداء المتورقات.‏

وكانت المنظمة أوضحت، حقيقة أمراض المناطق المدارية المهملة، قائلة: تنتشر تلك الأمراض على نطاق واسع في أفقر مناطق العالم، حيث تكون سلامة المياه والصرف الصحي وإتاحة الرعاية الصحية دون المستوى الأمثل. وتؤثر أمراض المناطق المدارية المُهمَلة على أكثر من مليار شخص على مستوى العالم وتسببها مجموعة متنوعة من المُمرضات تشمل الفيروسات والبكتيريا والطفيليات والفطريات والسموم.

وتابعت أن هذه الأمراض “مُهمَلة” لأنها تكاد تكون غائبة عن جدول أعمال الصحة العالمية، ولا تتلقى سوى القليل من التمويل، وترتبط بالوصم والاستبعاد الاجتماعي. وهي أمراض تصيب السكان المهمَلين وتديم دورة من الحصائل التعليمية السيئة والفرص المهنية المحدودة.

وأمراض المناطق المدارية المهملة هي مجموعة متنوعة من 20 حالة مرضية 1 تنتشر بشكل أساسي في المناطق المدارية، حيث تصيب ما يزيد على مليار شخص يعيشون في مجتمعات محلية فقيرة. وتنجم هذه الأمراض عن مجموعة متنوعة من العوامل الممرضة، بما فيها الفيروسات والجراثيم والطفيليات والفطريات والسموم، كما أنها تخلّف عواقب صحية واجتماعية واقتصادية وخيمة لما يزيد على مليار شخص. وتعد وبائيات أمراض المناطق المدارية المهملة معقدة وغالبًا ما ترتبط بالظروف البيئية. وينتقل العديد من هذه الأمراض عن طريق النواقل، وتنطوي على مستودعات حيوانية، وترتبط بدورات حياة معقدة. وكل هذه العوامل تجعل مكافحة الصحة العامة لها أمراً صعباً.

تشمل أمراض المناطق المدارية المهملة ما يلي:

قرحة بورولي، ومرض شاغاس، وحمى الضنك، وداء الشيكونغونيا، وداء الحييات، وداء المُشْوِكات، وحالات عدوى المثقوبات المنقولة بالأغذية، وداء المثقبيات الأفريقي البشري، وداء الليشمانيات، ومرض الجذام، وداء الفيلاريات اللمفي، والورم الفطري، والفُطار الاصطباغي وغيره من حالات العدوى الفطرية العميقة، وداء كلابية الذنب، وداء الكلب، والجرب وغيره من الأمراض الطفيلية البرّانية، وداء البلهارسيات، والأدواء الديدانية المنقولة بالتربة، والتسمّم الناجم عن لدغ الثعابين، وداء الشريطيات/ داء الكيساتِ المُذَنَّبَة، والتراخوما، ومرض التوت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى