الموقعتحقيقات وتقارير

ما حُكم دق الوشم؟.. واعظة أزهرية تُجيب لـ «الموقع»

تقرير- منار إبراهيم

قالت الواعظة إسراء عتمان، إن دق الوشم حذرنا منه رسول الله ﷺ لأن فاعله يُطرد من الجنة، ففي الحديث الشريف قال النبي ﷺ: (لعَنَ اللَّهُ الواصلةَ والمُستوصِلةَ، والواشمةَ والمُستوشِمة)، وفي حديث آخر «لعن الواشمة والمُستوشِمة».

وأضافت الواعظة لـ «الموقع» أن البعض يستهين بالأمر رغم أنه من المُحرمات، ولكن تقليد الشباب لبعض يجعلهم في حيرة من الأمر، ولكن واعظات الأزهر يستطعن بطريقة مُبسطة إقناع المترددين وإبعادهم عن ترك الفعل الذي يُغضب الله.

وتابعت أن زائرة مُسنة توجهت إلى رُكن فتاوى للنساء، سائلة: إذا شككت أن شيء خرج مني أثناء الصلاة فماذا أفعل هل أقطع صلاتي أم أتمها؟، فكانت الإجابة أن اليقين لا يزول بالشك، سواء كان ذلك أثناء الصلاة أو خارجها.

نرشح لك: ما حكم قطيعة الأب الظالم؟.. فتوى بمعرض الكتاب تُجيب عليها واعظة أزهرية لـ «الموقع»

واستشهدت الواعظة بقول النبي ﷺ حين سأله رجل أنه يُخيل إليه أنه يجد الشيء في الصلاة، فقال: “لا ينصرف حتى يسمع صوتًا، أو يجد ريحًا”.

وفي النهاية، أشارت إلى أن أكثر المترددة على ركن فتاوى النساء كانت حول: حكم عمل الحواجب؟، حكم العادة السرية؟، حكم قطيعة الأب الظالم؟، وهل هناك زكاة على الذهب المدخر؟، حكم لبس الخمار داخل الجاكيت؟، ماذا أفعل إذا شككت في الصلاة؟، حكم تحديد جنس الجنين؟، حكم الافرازات المهبلية؟.

جاء ذلك خلال، جولة ميدانية لـ «الموقع» في جناح الأزهر الشريف، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 54، في ثالث أيامه، والذي يُقام خلال الفترة من 26 يناير وحتى 6 فبراير، بمركز مصر للمعارض الدولية، تحت شعار «على اسم مصر: نفكر ونبدع».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى