اقتصادالموقع

مدير عام آثار أسوان لـ«الموقع»: حفل تعامد الشمس على معبد أبو سمبل هذا العام مختلف ويشهد فقرات فنية متنوعة

كتب – صلاح إبراهيم

كشف الدكتور عبد المنعم سعيد مدير عام آثار أسوان والنوبة، عن تفاصيل حفل تعامد الشمس يوم 22 فبراير على معبد أبو سمبل بأسوان وذلك بحضور عددًا كبيرًا من الشخصيات العامة والحكومية.

وأضاف مدير عام آثار أسوان والنوبة، في تصريحات خاصة لـ موقع «الموقع»، أن احتفال هذا العام بعد تعامد فترة تعامد الشمس تشهد منطقة آثار أبو سمبل حفل موسيقي وأيضا فقرة التحطيب الصعيدي مع أغاني مصرية خلال الاحتفال، مشيرًا إلى فترة تعامد الشمس تتراوح من 20 إلى 25 دقيقة داخل المعبد الكبير.

نرشح لك: سهر الدماطي لـ «الموقع»: سداد مديونات خارجية وتغذية الإنتربنك.. أبرز احتمالات أسباب تقليص حيازة السندات الأمريكية

وأشار مدير عام أثار أسوان إلى أنه خلال الأيام الماضية تم تطوير منطقة آثار أبو سمبل وتنظيف الحدائق استعدادًا لاستقبال السائحين في المنطقة الأثرية الهامة، حيث أن يوم تعامد الشمس يبدأ من الساعة 4 فجرا حتى يتم انتظار طلوع الشمس حتى دخول المعبد وتتدرج حتى الوصول إلى قدس الأقداس.

وتابع عبدالمنعم، أن أن حدوث تعامد الشمس على تمثال رمسيس كان يحدث يومي 21 أكتوبر و21 فبراير قبل عام 1964، إلا أنه بعد نقل معبد أبو سمبل بعد تقطيعه لإنقاذه من الغرق تحت مياه بحيرة السد العالي في بداية الستينات من موقعه القديم ـ الذي تم نحته داخل الجبل ـ إلى موقعه الحالي، أصبحت هذه الظاهرة تتكرر يومي 22 أكتوبر و22 فبراير، وذلك لتغير خطوط العرض والطول بعد نقل المعبد 120 متراً غرباً وبارتفاع 60 متراً، حيث تدخل الشمس من واجهة المعبد لتقطع مسافة 200 متر لتصل إلى قدس الأقداس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى