الموقعتحقيقات وتقارير

مدير عام منطقة سقارة لـ«الموقع»: اكتشاف اليوم تم على يد بعثة مصرية تحت إشراف دكتور زاهي حواس

كتبت- دعاء رسلان

في منطقة جسر المدير في جبانة سقارة، تم اكتشاف عدد من القطع الأثرية التي تعود إلى عصر الأسرتين الخامسة والسادسة من الدولة القديمة، من المقابر المهمة وأول هذه المقابر هي مقبرة المدعو “خنوم جد إف” وكان يعمل مفتشا على الموظفين ومشرفا على النبلاء وكاهن المجموعة الهرمية للملك أوناس آخر ملوك الأسرة الخامسة، والمقبرة ملونة وبها مناظر الحياة اليومية.

قال الدكتور صبري فرج، مدير عام منطقة سقارة، إن الحفائر التي تمت على الكشف الآثري الذي تم الإعلان عنه اليوم في منطقة جسر المدير، تم تحت إشراف عالم الآثار زاهي حواس، بالتعاون مع بعثة من الآثريين المصريين، والتي بدأت أعمالها في سبتمبر من عام 2022.

وأضاف مدير عام منطقة سقارة في تصريحات خاصة لـ”الموقع” أن أعمال الحفائر التي تم اكتشافها اليوم الخميس بدأت من عام 2022 من قبل البعثة المسؤولة عن ذلك، كاشفا أنه تم الإعلان عن 4 مقابر آثرية.

نرشح لك : مدير عام منطقة سقارة لـ«الموقع»: اكتشافات اليوم ليست الأخيرة بالمكان وانتظروا المزيد

وأشار إلى أن البعثة الآثرية تواصل أعمالها في منطقة جسر مدير من أكثر من 15 عاما في الحفائر بالمنطقة، مضيفا أن الكشف الآثري الذي تم الإعلان عنه اليوم من قبل المجلس الأعلى للآثار والدكتور زاهي حواس، وقد تم اكتشاف المقابر، منهم مقبرة مبنية من “الطوب اللبن” وعليه طبقة من البلاستر تتحدث عن الحياة اليومية، وبوابة وهمية لشخص يدعى “ال مري”، الذي كان يعمل كاهن في المجموعة الهرمية للملك “أوناس”.

وتابع أنه تم اكتشاف مقبرة صخرية لـ”خنوم جيدف إف” وهي مقبرة صخرية ومغطاة بطبقة من البلاستر التي تتناول بعض مناظر الحياة اليومية، وأيضا الباب الوهمي، وفي المقبرة الثالثة، وتم اكتشاف فيها 9 تماثيل حجرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى