الموقعتحقيقات وتقارير

مستشار «التضامن» لبرنامج وعي لـ«الموقع»: حملة «إمسكوا طرف الخيط» اعتمدت في التوعية على الأقوال المأثورة لكبار الكُتاب

هؤلاء النواة الأساسية في التغيير الاجتماعي لقضايا المرأة ومهدوا لنا الطريق ورسموا خريطته

مقولة طه حسين رسالة لدمج ذوي الهمم

مقولة إحسان عبد القدوس رسالة لخطورة الختان وزواج الأطفال

حكمت أبو زيد أول وزيرة شؤون اجتماعية وأول من أسس الأسر المنتجة الفكر الذي أقامت عليه التضامن معرض “ديارنا”

تقرير- منار إبراهيم

قالت الدكتورة منى أمين، مستشار وزارة التضامن الاجتماعي لبرنامج وعي، إن حملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد النساء والفتيات اعتمدت في التوعية على الأقوال المأثورة لكبار الكُتاب والأدباء والشخصيات المؤثرة في المجتمع، مثل نجيب محفوظ، إحسان عبد القدوس، نبوية موسى، وغيرهما.

وأضافت مستشار التضامن لـ«الموقع»، أن الشخصيات التي استعانت بهم التضامن في حملتها هم النواة الأساسية في التغيير الاجتماعي لقضايا المرأة، ولولا هؤلاء بدأنا من الصفر ولكنهم مهدوا لنا الطريق و رسموا خريطته.

وتابعت أن قضايا المرأة طُرحت من أشخاص لهم ثقل في المجتمع، وإذا بحثنا في تاريخنا سنجد الكثير بأقواله المأثورة مدعمًا للحملة، حيث طرحت الوزارة كل مقولة لتناقش قضية من قضايا الحملة التي انطلقت تحت شعار «امسكوا طرف الخيط .. وشاركوا في القرار».

دمج ذوي الهمم

وأشارت إلى أنه في اليوم العالمي لذوي الإعاقة، نشرت التضامن مقولة لعميد الأدب العربي الدكتور «طه حسين»، كإشارة لدمج ذوي الهمم الذي تستهدفه الوزارة في كافة مجالات الحياة، وكيف وصل “طه حسين” لهذه المكانة نتيجة لدمجه مجتمعيًا من خلال دور زوجته في حياته.

التمكين الاقتصادي للمرأة

ولفتت أمين إلى أن التضامن استحضرت مقولة لـ«حكمت أبو زيد» أول وزيرة شؤون اجتماعية، وأسست الأسر المنتجة كمحور هام في حماية السيدات من العنف عبر التمكين الاقتصادي لهن، وهذه الرسالة استكملتها وزيرة التضامن بتأسيس معرض “ديارنا” للأعمال اليدوية.

التطوع

وذكرت أن التضامن الاجتماعي استشهدت في حملتها بمقولة لـ«هدى شعراوي» كرسالة للحث على أهمية التطوع والعمل الأهلي ودورها في الصحة والعمل الخيري.

نرشح لك : محامي لـ«الموقع»: التعنت مع المحامين يُؤدي لمرحلة الإضراب الكلي.. وتعطيل مصالح المواطنين

مراكز الاستضافة

وأشارت إلى أن مقولة «نجيب محفوظ» مرتبطة بمراكز الاستضافة ودعم وتمكين السيدات حتى خروجهم منها بصورة أقوى.

التنشئة الأسرية

وأوضحت مستشار التضامن أن مقولة «أمين السعيد» للتوعية بدور الأسرة والتنشئة الاجتماعية السليمة للطفل، وكرسالة أن العدل يبدأ من داخل الأسرة لعدم التمييز بين البنات والبنين بالأسرة.

الختان

وفي النهاية، نوهت أن التضامن استعانت بمقولة الكاتب «إحسان عبد القدوس» للتوعية بخطورة الختان و زواج الأطفال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى