خارجي

نائب الرئيس التركي: ارتفاع ضحايا الزلزال إلى 5894

كتبت أميرة السمان

أعلن نائب الرئيس التركي، فؤاد أوقطاي، اليوم الثلاثاء، ارتفاع ضحايا الزلزال إلي 5894 قتيلا.

وقال أوقطاي، في إفادة صحفية: “في الوقت الحالي لدينا 5894 قتيلا و 34810 جرحى”، وإنهيار أكثر من 5700 منزل حتى الآن، وأكثر من 16 ألف فريق إنقاذ لنجدة المنكوبين.

وفي ذات السياق قال مسئولون كبار في منظمة الصحة العالمية، اليوم، خلال مؤتمر صحفي، إنّ الاحتياجات الإنسانية لسوريا وصلت إلى أعلى مستوياتها بعد الزلزال العنيف، الذي ضرب تركيا وسوريا، وأودى بحياة الآلاف في البلدين.

ومن جهتها، قالت قالت أديلهايد مارشانغ، المسؤولة في منظمة الصحة العالمية، إنّ تركيا لديها القدرة على الاستجابة والتعامل مع الأزمة، لكن الاحتياجات الرئيسية التي لن يتم تلبيتها على المدى القريب والمتوسط ستكون في سوريا، التي تعاني بالفعل من أزمة إنسانية منذ سنوات، بسبب الحرب الأهلية وتفشي الكوليرا.

وأضافت «مارشانغ» أن نحو 23 مليون شخصا قد يكونوا تضرروا بسبب الزلزال، بينهم نحو 5 ملايين في وضع ضعف، مشيرة إلى أن من بين هذا الرقم 1.4 مليون طفل، من المرجح تعرضهم للخطر في كلا البلدين بسبب الزلزال الذي حول آلاف المباني إلى أنقاض.

فيما أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم، إرسال مساعدات طارئة إلى البلدين، تشمل معدات جراحية لحالات الطوارئ والإصابات، وقالت إنّه جرى تفعيل شبكة منظمة الصحة العالمية للفرق الطبية الطارئة، لتوفير الرعاية الصحية الأساسية للجرحى وللأكثر ضعفا.

وفي ساعة مبكرة من أمس الاثنين، ضرب زلزال عنيف بقوة 7.4 درجة على مقياس ريختر تركيا وسوريا، وتسبب في مقتل وإصابة وتشريد الآلاف، وانهيار العديد من المباني والمنازل، كما شعر به مواطنو مصر والعراق ولبنان ودول عربية أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى