أراء ومقالاتالموقع

نزار السيسي يكتب لـ«الموقع»: المحاولات والتجارب

هل هناك تجربة فاشلة حقًّا؟ هل يمكن تصنيف التجارب على أنها فاشلة حين لا نصل إلى مرادنا عند قيامنا بها؟

هناك مفارقة بين مفهوم عدم الوصول إلى المبتغى وبين فكرة فشل التجربة!

التجربة عمومًا هي تعليم وخبرة وتنمية داخلية وخارجية للإنسان،فإذا ما سافرنا مثلًا إلى بلدٍ ما بُغية التعلّم أو بحثًا عن وظيفة عمل أو استقرار ما،وبعد مضيّ وقت لم نصل إلى الهدف الذي تأمّلناه ورجوناه،فنحن مررنا بتجربة نافعة ولكن لم تكلّل بالتوفيق، بمعنى أن الاستفادة واقعة لا محالة!

‏فالمسافر الذي ترك وطنه وأهله بحثًا عن عمل، سيلتقي في سفره بأناسٍ جُدد، ويكتسب خبرات جديدة ومعارف جديدة، وستحصل معه أحداث جديدة، وسيحتكّ بأشخاص سيتركون في باله وحياته وقلبه أثرًا ما، وسيتعلّم الكثير من الأشياء التي كان يجهلها حين كان في بلده!

‏الحياة تُعلّمنا أن كلّ شيء يحصل فيها هو درس لنا مدى الحياة، والدين يُهذّبنا بالحكمة المختبئة خلف الأشياء التي قد يبدو ظاهرها سلبيًّا وسيئًا، ولكن يُخفي باطنها خيرًا كثيرًا وآفاقًا جمّة، وأبعادًا لا يمكن للعين القاصرة المحدودة العجولة أن تدركها..‏فالإنسان بطبعه يميل إلى الاستعجال في كل شيء،ويتمنّى أن تسخّر له الأمور بسحر ساحر، وأن تطوى له الجبال وتذلّل له الصعاب بطرفةِ عين!

ولكنّ الحياة مدارس وتجارب تعلّمنا وتزكّينا وتقوّينا كي نتغيّر ونتحسّن ونتطوّر ونرتفع ونسمو ونرتقي!

الخبرات المتراكمة من تجاربنا في الحياة دروس عظيمة.

‏إنّ التجارب التي لم نوفّق فيها هي واقعًا لوحات إرشادية تخبرنا أن هذا الطريق الذي نسلكه الآن مغلق،وعلينا أن نسلك طريقًا آخرً، مثل الرحلات الجويّة التي قد تتغيّر فجأة بسبب عاصفة طارئة أو حدثٍ ما.. إنها خارطة الطريق للنجاح الأميز والأفضل والأصح .المهم أن لا نفهم الأمر على نحو خاطئ.‏وفي ظني أنّه ليس هناك أشخاص فاشلون أيضًا بالمعنى الحقيقي للكلمة!

بل هناك أناسٌ توقفوا عن المحاولة والبحث عن طرقٍ أخرى يسلكونهى، فظلّوا في منتصف الطريق معلّقين ومذبذبين!.. لذا يجب علينا أن نتوخّى الحذر من الوقوع في مصيدةِ اليأس أو عدم الثقة بالنفس. ‏ومن ييأس من مواصلة الطريق أو ليس لديه الفطنة لتغيير الطريق غالبًا ما يكونون أولي عزمٍ قليل وصبرٍ ضعيف وهمةٍ مهلهلة تخبو مع أول مطبٍ في طريق الحياة.

أولئك يحتاجون إلى دافع ووازع جديد،وقوّة أكبر تشدّهم نحو فهم الحكمة من الطرق المغلقة،والبحث مجددا عن أبواب مفتوحة في أماكن أخرى.

اقرأ ايضا للكاتب

نزار السيسي يكتب لـ«الموقع»: القنابل الموقوتة

‏نزار السيسي يكتب لـ«الموقع»: العلاقات السّامّة

نزار السيسي بكتب لـ«الموقع»: الامتحان الحقيقي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى