الموقعتحقيقات وتقارير

نيفين القباج: 100 مليون جنيه لتمويل 5 آلاف مشروع لأهالي سيناء قريباً

– مشروع «قرية التراث» بشرم الشيخ سيضم معرض دائم للأسر المنتجة وورش حرفية للعمالة غير المنتظمة

تقرير- منار إبراهيم:

قالت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن الوزارة ستطلق خلال الفترة المقبلة 5 آلاف مشروع لأهالي سيناء بقيمة تتجاوز الـ100 مليون جنيه، بالإضافة إلى تدعيم الصيادين.

وأضافت وزيرة التضامن أنه سيتم التعاون مع الجمعيات الأهلية في جنوب سيناء لتنفيذ مشروعات حفر الآبار، لافته أن الوزارة تعمل من منظور متكامل للفئات التي تعمل عليها مما يتطلب الشراكة مع عدد من الوزارات في عدد من الملفات.

وأوضحت أن الوزارة قامت بتوقيع بروتوكول تعاون مع محافظة جنوب سيناء لإقامة القرية التراثية ، حيث يعمل مشروع قرية التراث البدوي بشرم الشيخ بقوة علي جذب سياحة سباقات الهجن العربية الأصيلة وثراء المقومات السياحية لمحافظة جنوب سيناء على خريطة السياحة العالمية في شتى المجالات السياحية الترفيهية، البيئية، العلاجية، الدينية، وسياحة المؤتمرات التي شهدت تطورات غير مسبوقة في الفترة الأخيرة آخرها استضافة شرم الشيخ لمؤتمر قمة المناخ COP27 والتي أظهرت مكانة مصر العظيمة أمام العالم.

وتابعت أن مدينة السلام شرم الشيخ هي مدينة صديقة للبيئة وبها إتاحة للأشخاص ذوي الإعاقة وحققت نجاحا كبيرا خلال استضافتها مؤتمر تغير المناخ COP27، وهو ما يجب استثماره خلال الفترة المقبلة.

وأشارت إلى أن سباق الهجن رياضة وثقافة في ذات الوقت، لافتة إلى أن القرية التراثية التي ستقام علي 7 أفدنة لن تضم فقط مضمار سباقات الهجن، ولكن ستضم مجمعًا للبنوك ومقرًا لبنك ناصر الاجتماعي ومعرض دائم للأسر المنتجة.

ونوهت أن القرية ستضم عددًا من الورش الحرفية والمهنية والبازارات، والعديد من فرص العمل التي ستوفرها القرية البدوية التراثية مما سيعمل على تأهيل وتمكين العمالة غير المنتظمة في جنوب سيناء، كما أن القرية التراثية ستجذب عشاق رياضات الخيول والهجن من جميع مناطق الخليج العربي.

وأوضحت “القباج” أن الوزارة تقدم العديد من التيسيرات والدعم لنشاط الأسر المنتجة متمثلة في إنشاء مراكز الإعداد للأسر المنتجة التي تتولي اكتشاف وتنمية قدرات المواطنين المهنية والارتقاء بها ورفع مستوي الأسر الاقتصادي والاجتماعي وتدريبهم على الصناعات الحرفية واليدوية وتقديم الدعم الفني متمثلاً في المدربين والدورات التدريبية علي مختلف الأنشطة، والبالغ عددها 421 مركزا استفاد من جميع تدخلات مشروع الأسر المنتجة منذ عام 1964 وحتى عام 2022 نحو731 ألف أسرة.

وأمدت على أن وزارة التضامن تحرص علي توفير التمويل للأسر المنتجة وتطوير وابتكار مجموعة من الخدمات للأسر والتي تتناسب مع احتياجاتهم وقدرتهم الاقتصادية من خلال المؤسسات التابعة للوزارة سواء من خلال بنك ناصر الاجتماعي أو صندوق دعم الصناعات الريفية والبيئية.

جاء ذلك خلال، مشاركة وزيرة التضامن الاجتماعي في فعاليات الاجتماع العام للمهرجان المصري الإماراتي الثاني للهجن والتراث، والذي عقد بدار التحرير للنشر، بحضور الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة.

ويقام المهرجان المصري الإماراتي الثاني للهجن والتراث تحت رعاية ك رئيس الجمهورية بمدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء خلال شهر مارس المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى