اقتصادالموقع

هاني جنينة لـ«الموقع»: الدولار سوف يرتفع لـ 30 جنيه الفترة المقبلة.. ونسبة التحرير 80% حتى الآن

كتبت- ندى أيوب

يقول الدكتور هاني جنينة، استاذ الاقتصاد بالجامعة الأمريكية إن معدل النمو الاقتصادي لمصر ربما يتراجع لمستوى 4% أو 4,5% بعدما كان متوقع أن يسجل 5% مقارنة بمستوى 6,6 خلال العام الماضي.

وأضاف الدكتور هاني جنينة لموقع «الموقع» أن معدل النمو الاقتصادي في مصر خلال النصف الأول من العام المقبل سوف يكون منخفض للغاية، ويبدأ النمو الفعلي خلال النصف الثاني من العام المقبل 2023.

وأوضح استاذ الاقتصاد بالجامعة الامريكية، أن هناك احتمالية كبيرة لرفع أسعار الفائدة الفترة المقبلة، فضلا عن أن نقص الدولار أحدث تأثيرا سلبا على الصناعات وبالتالي تأثرت معدلات الإنتاج، وهذه المشكلات ربما تحل في خلال 6 شهور ومن ثم تبدأ معدلات النمو في الصعود.

نرشح لك: مصرفي لـ«الموقع»: الدولار مقيّم بنحو 20% زيادة عما هو عليه في البنوك

وأشار الدكتور هاني جنينة أن البنك المركزي اتخذ خطوة تحرير سعر الصرف بنسبة 80% وبالتالي مرجح لسعر الدولار أن يسجل 30 جنيها الفترة المقبلة ومن ثم يتراجع لمستوى الـ 28 جنيه، وهي الخطوة الأخيرة قبل الحصول على قرض الصندوق.

ونوه استاذ الاقتصاد بالجامعة الأمريكية، على أن مصر نفذت خلال شهر واحد 3 شروط لصندوق النقد الدولي، وهي تحرير سعر الصرف وإلغاء المبادرات المدعمة والشرط الثالث هو الإنتهاء من وثيقة ملكية الدولة، والخطوة المقبلة هي إستكمال مسيرة التحرير بنسبة 100% ومن ثم الحصول على دفعة قرض الصندوق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى