اقتصادالموقع

هشام عز العرب يخرج عن صمته ويُعلق على أزمة ارتفاع الأسعار: «اتبعوا طريقة كاكيبو اليابانية لترشيد الإنفاق»

أحد رواد السوشيال ميديا يرد على رئيس أمناء بنك CIB: «الإشكالية في من ليس له وظيفة أو دخل شهري»

منذ بداية أزمة الانخفاضات التاريخية التي شهدها الجنيه المصري أمام الدولار حتى وصل الجنيه إلى مستويات قياسية متدنية، وتحديدًا منذ بداية الحرب الروسية- الأوكرانية من عام 2022، ولم يُعلق هشام عز العرب رئيس مجلس أمناء مؤسسة البنك التجاري الدولي وعضو مجلس إدارة البنك التجاري الدولي، على هذه الأزمة لا من قريبٍ أو من بعيد..

إلا وقام المصرفي هشام عز العرب، بنشر خبر عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، يحث فيه المواطنون على ترتيب أولوياتهم في إنفاق أموالهم، إذ رافقه تعليق مقتضب له جاء نصه كالتالي: «طريقة مفيدة وخاصة في تلك الأوقات».

نرشح لك: اقتصادي لـ«الموقع»: المشروعات الصغيرة والمتوسطة هي الاستثمار الحقيقي حاليًا

ويتضمن الخبر الذي نشره هشام عز العرب، فكرة «كاكيبو» اليابانية البسيطة التي تساعد على إدخار المال وتعتمد على التخطيط وتخطط على وجه التحديد ما ستقوم بإنفاقه وما ستدخره على مدار الشهر، ثم تقوم بكتابة ما تحتاجه لتتأكد من الالتزام الصارم بهذه الخطة المالية.

وتساعد طريقة «كاكيبو» الشخص في تخطيط ووضع ميزانية شهرية سليمة، تمكنه الاعتماد على هذه الأسئلة الأربعة: كم تمتلك من النقود؟، ما المبلغ الذي تحتاج بالفعل لإنفاقه؟، ما المبلغ الذي ترغب في توفيره؟، كيف يمكنك تطوير ذلك؟.

وتفاعل بكر البيلي أحد رواد السوشيال ميديا على منشور المصرفي هشام عز العرب، بتعليق جاء نصه كالتالي: «نظام قديم جدا.. هذا لمن لديه وظيفة ومنها يأتي دخل شهري.. لكن الإشكالية في من ليس له وظيفه أو عمل.. لو أن هناك من الأفكار من يساعد في خلق العمل لمن لا يستطيع الحصول على الدخل الشهرى».

جديرٌ بالذكر، أن هشام عز العرب، هو مصرفي مصري شغل عدة مناصب إدارية عالمية في عدد من البنوك مثل جي بي مورغان تشيس ودويتشه بنك، وشغل عام 2002 منصب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب في البنك التجاري الدولي (مصر)، وهو عضو مجلس إدارة شركة «فيرفاكس إفريقيا، وعضو المجلس الاستشارى الإقليمي لمؤسسة ماستر كارد، كما شغل منصب مستشار محافظ البنك المركزي إلى أن شغل حاليارئيس مجلس أمناء مؤسسة البنك التجاري الدولي وعضو مجلس إدارة البنك التجاري الدولي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى