الموقعرياضة

100 عصفور بحجر.. كيف استخدم كولر البنك الأهلي بروفة لمونديال الأندية ؟

كتب – احمد مصطفي

واصل النادي الأهلي تغريده في صدارة بطولة الدوري العام بعد الفوز على فريق البنك الأهلي بهدف دون رد سجله محمد شريف، ليرتفع رصيد المارد الأحمر إلى 37 بفارق ستة نقاط عن فيوتشر و11 نقطة عن الزمالك.

واستمرارًا لشجاعته واصل السويسري مارسيل كولر تجريب أفكار متعددة خلال مباراة اليوم، وبدا أنه يركز بشدة على الاستعداد لكأس العالم للأندية من خلال عدة قرارات فنية وخططية.

أول القرارات التي توحي بأن كولر استخدم مباراة الليلة لتجهيز الفريق لمباريات كأس العالم للأندية هو اجراء تبديلات عديدة في الفريق، على رأسها الدفع بطاهر محمد طاهر لأول مرة أساسيًا بعد غياب طويل للإصابة.

سعى كولر من خلال اشراك طاهر اليوم اكسابه نفسًا وقوة بدنية وتجهيزه بشكل أكبر ليكون قادرًا على لعب دورًا في بطولة كأس العالم للأندية وصبر عليه 90 دقيقة من أجل ذلك.

كذلك دفع باللاعب محمد شريف في مركز المهاجم بدلًا من كهربا، وذلك لاستغلال تألقه أمام الزمالك وتسجيله هدفين، وأراد أن يكسبه مزيدًا من الثقة وهو ما جرى بتسجيل شريف لهدف آخر الليلة، وتسبب في الثلاثة نقاط .

خططيًا جرب كولر أكثر من طريقة الليلة واعتمد بشكل واضح على طريقة 4/3/3 باستخدام ثلاثي وسط أليو ديانج وأمامه مروان عطية مع حمدي فتحي.

سعى كولر من خلال هذه الطريقة الاعتماد على التحرك في عمق الملعب للاعبي الوسط مروان عطية وحمدي فتحي، لكي يصنع كثافة في العمق وخطورة كبيرة سجل من خلالها الهدف وأهدر أكثر من فرصة.

وكذلك تفيد هذه الخطة في استخدام ثلاثي وسط دفاعي قوي بدنيًا قادر على مطاردة الخصوم ومشاركتهم التحكم في الرتم أو التحكم الكلي في المباراة اذا كان الخصم أقل جودة في العناصر.

وفي الشوط الثاني جرب كولر خالد عبدالفتاح كظهير أيسر، مكان علي معلول لتكون واحدة من الأفكار التي قد تعينه حين يغيب معلول.

خالد عبدالفتاح مدافع جيد للغاية ولعبه في الظهير الأيسر مع عودة محمد هاني سيعني تحويل الطريقة إلى 3/4/3 وذلك ببقاء عبدالفتاح في الخلف دائمًا كمدافع ثالث مع قلبي الدفاع، وتقدم هاني في الجهة الآخرى.

كما استفاد كولر من الدفع ببيرسي تاو العائد من الإصابة لاكسابه حساسية المباريات وفي نهاية الأمر نجح في الفوز والاحتفاظ بالصدارة وتوسيع الفارق عن المطاردين لتكون مباراة المكاسب الكبرى ؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى