سياسة وبرلمان

2023 لمن نقابة الصحفيين .. هل يوجد «نقيب» متاح آناء الليل وأطراف النهار ..؟

تقرير- سيف رجب:

أداء عام مخيب لآمال الجميع.. واجهة «مكفنة» ومن يريد أن يدخل عليه أن يلتزم السراديب الموصلة للمدخل الرئيسي.. لا اجتماعات مجلس منتظمة .. لا أعضاء متاحين ونقيب مختف في ظروف غامضة، ومن يريد خدمة فعليه الاعتماد على نفسه وعلي قدراته على النفاذ إلى رقم أحد أعضاء المجلس عساه أن يرد عليه في ساعة إجابة .. سخط عام وغضب من سوء الخدمات وغياب المجلس إلى يجتمع في الحروب الكبرى فقط.. هذا هو حال الوضع في نقابة الصحفيين منذ انتخاب مجلس النقيب ضياء رشون الذي يكاد يقسم الجميع أنهم لم يروه منذ انتخابات النقابة في نادي المعلمين.. لكن الوضع الآن بدأ يتغير وظهرت منشورات أعضاء المجلس الحالمين بالتجديد لفترة أخرى وعادت التهاني والعزاءات على طريقة «فتحي نوفل» في طيور الظلام، وأصبحت هواتف الجميع متاحة وعضو الجمعية العامة بإمكانه الاتصال حتى لو في منتصف الليل وعلى طريقة رأفت الهجان بلغ 313 الاتصال مفتوح معاه 24 ساعة في الـ24 ساعة».. موسم الانتخابات والتجديد النصفي ومعه عاد الجميع للخدمة.

وسط حالة من الغضب والسخط وتردي الخدمات إن جاز التعبير يتوعد أعضاء الجمعية العمومية كل مرة من قصر في أداء واجبه في المجلس طيلة فترة ولايته، فهل تصدق الجمعية العمومية وتطيح بوجوه لم يروها منذ سنين أم هل تغلب المصالح والتكتلات والتوجهات في حسم النتيجة مبكرا حتى لو كان في الأمر تكرارا للمعاناة أم أن كلاهما مر ولا توجد في الجماعة الصحفية من يلبي أمنيات وطموحات صحفيين يرتفع كل يوم سقف أحلامهم ليلوذوا بنقيب قوي ومتاح آناء الليل وأطراف النهار.

ومع اقتراب موعد إجراء انتخابات التجديد النصفي لمجلس نقابة الصحفيين، على مقعد النقيب و6 من أعضاء المجلس، مارس المقبل تتردد الكثير من الأقاويل حول الأسماء المتوقع ترشحها لمنصب نقيب الصحفيين.

ولن يترشح النقيب الحالي ضياء رشوان، في الانتخابات مجددا، حيث ينص قانون نقابة الصحفيين على أن أي شخص من حقه الترشح على منصب النقيب لدورتين فقط، وقد أتم «رشوان» هذه المدة.

نرشح لك : منتصر الزيات لـ«الموقع»: أهداف ثورة يناير لم تنفذ حتى الآن

وعلم موقع «الموقع» من مصادره الخاصة عن وجود أكثر من اسم يستعد لخوض معركة انتخابات نقابة الصحفيين على مقعد النقيب، وسنعرض لكم خلال الأسطر التالية أبرز هذه الأسماء.

عبد المحسن سلامة

حيث ردد الكاتب الصحفي عبد المحسن سلامة رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، عن نيته في الترشح لانتخابات نقابة الصحفيين في العديد من الجلسات الخاصة، وكان قد تولى «سلامة» منصب نقيب الصحفيين عام 2017.

رفعت رشاد

ويعتمد الكاتب الصحفي رفعت رشاد عضو مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم، على مؤيدينه داخل نقابة الصحفيين، حيث إنه كان منافساً قوياً للنقيب ضياء رشوان في الانتخابات السابقة.

وترددت العديد من الأنباء عن احتمالية تقدمه لانتخابات منصب نقيب الصحفيين هذا العام، وكان قد تقدم بأوراق ترشحه لانتخابات التجديد النصفي لنقابة الصحفيين على مقعد النقيب، عام 2021، والتي فاز بها ضياء رشوان.

جمال عبد الرحيم

وعلم موقع «الموقع» من مصادره الخاصة عن استعداد الكاتب الصحفي جمال عبد الرحيم وكيل أول نقابة الصحفيين السابق، لتقديم أوراق ترشحه لانتخابات نقابة الصحفيين على مقعد النقيب، خاصة مع تزايد الضغط من كثير من أعضاء الجمعية العمومية على ترشحه لمنصب النقيب.

وقد شغل «عبد الرحيم» منصب وكيل أول نقابة الصحفيين عام 2019 وقبل سكرتارية النقابة ويعتبر أكثر النقابين خدمة في مناصبه النقابية السابقة.

خالد ميري

وترددت أنباء عن احتمالية تقدم الكاتب الصحفي خالد ميري رئيس تحرير صحيفة الأخبار وعضو مجلس نقابة الصحفيين ورئيس لجنة القيد، لمعركة انتخابات نقابة الصحفيين على مقعد النقيب، حيث يحظى بشعبية كبيرة داخل النقابة، وكان قد فاز بمنصب الأمين العام لاتحاد الصحفيين العرب عام 2022 للمرة الثانية على التوالي.

لكن القائمة لا تخلو من المفاجآت مع ارتفاع الوعي بين النخبة في أمر الانتخابات وثمة أقوال أن شباب الصحفيين يعدون مرشحين آخرين للدفع به في مواجهة الوجوه القديمة وضخ دماء جديدة تنجح على الأقل في نفض الغبار عن نقابة كانت تلمع واجهتها ليلا نهاراً وسلالم دخلت موسوعة جينيس للنضال الوطني والحراك الصحفي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى