الموقعتحقيقات وتقارير

«التضامن»: القيادة السياسية توجه بتحقيق الحياة الكريمة للمواطنين وتوفير الدعم للفئات الأولى بالرعاية

تقرير- منار إبراهيم:

قالت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن الدولة المصرية تبذل قصارى جهدها لتحقق مساراً تنموياً صحيحاً ولتصل إلى الأهداف التي تؤثر ايجاباً على حياة المواطنين، بما يعزز كرامتهم ويعظم طاقاتهم ويحقق منتهى آمالهم نحو حياة كريمة للأجيال الحالية والقادمة.

وأضافت وزيرة التضامن أن مؤتمر “المبادرون” في نسخته الثانية هذا العام يأتي  تحت عنوان «الأدوات والتقنيات المساعدة للأشخاص ذوي الإعاقة»، حيث يتبنى قضية الأجهزة المساندة للأشخاص ذوى الإعاقة لدعم دمجهم في الحياة المجتمعية.

وأوضحت أن تلك الأجهزة تتمثل في أي منتج أو خدمة مصممة لدعم دمج  واستقلالية الأشخاص ذوي الإعاقة، حيث «المبادرون 2» إلى تحقيق عدة أهداف رئيسية، وهي مناقشة أفضل الطرق والاتجاهات المستقبلية في مجال استخدام الأدوات والتقنيات المساعدة للأشخاص ذوي الإعاقة لدعم دمجهم في المجتمع كحق أصيل من حقوق الإنسان.

وأشارت إلى أن الأدوات التكنولوچية تساعد ذوي الإعاقة على تحقيق الاستقلال المعيشي في ممارسة أنشطة الحياة اليومية من خلال تسليط الضوء على الجهود المبذولة من الدولة في مجال خدمة الأشخاص ذوي الإعاقة، والتعريف بأبرز الأدوات والتقنيات المساعدة حسب احتياجات كل فئة من الأشخاص ذوي الإعاقة، وكيفية توظيفها لتحسين جودة حياتهم.

نرشح لك : التضامن: توفير خدمات تأهيلية متنوعة لما يقرب من 300 ألف شخص من ذوي الإعاقة

وتابعت أن هذا إلي جانب تحقيق الدمج الشامل للأشخاص ذوي الإعاقة في كافة مناحي الحياة، والوقوف على أهمية دور التقنيات المساعدة في تقديم الرؤى المستقبلية والخدمات والحلول الإبداعية المبتكرة لتذليل العقبات التي تواجه الأشخاص ذوي الإعاقة، والتعرف على الابتكارات المحلية والدولية في مجال الأدوات والتقنيات المساعدة لهم.

ولفتت إلى أن المؤتمر يهدف إلى الترويج لفكر العيش باستقلالية، وتشكل المادة 19 من الاتفاقية الدولية المرجعية الرئيسية في دعوة الدول إلى التخلي عن السياسات القائمة على الرعاية ودعم مؤسسات الرعائية، والتحول إلى سياسات الدمج في كافة شئون الحياة التي تعنيهم، والعيش باستقلالية، بالإضافة إلى خدمات التأهيل المجتمعية.

وفي النهاية، أكدت القباج على أن التكامل هو ضرورة تحكمها طبيعة المرحلة التاريخية الخاصة التى تعيشها مصر فى ظل اهتمام القيادة السياسية وتوجهها نحو تحقيق الحياة الكريمة للمواطنين وتجفيف منابع التمييز أو الاستبعاد لأي فئة من الفئات، والانتصار للفئات الأولى بالرعاية بل وتوفير كافة سبل الدعم والمساندة لها، ويتم ذلك من خلال سياسات عادلة تم إدراجها فى رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، كما تم تضمينها في المشروع القومي لتطوير الريف المصرى «حياة كريمة».

جاء ذلك خلال، فعاليات اطلاق النسخة الثانية لمؤتمر ومعرض”المبادرون”، تحت عنوان «الأدوات والتقنيات المساعدة للأشخاص ذوي الإعاقة»، وذلك لتحقيق الإتاحة والدمج في جميع مناحي الحياة المجتمعية والخدمية والعيش باستقلالية من خلال استخدام التقنيات الحديثة ووسائل الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات.

وقامت “القباچ” على هامش المؤتمر بتفقد المعرض المقام للمؤسسات والشركات المشاركة بمجال الادوات والتقنيات المساعدة للأشخاص، والاطلاع على الأدوات و الحلول التكنولوجية المقدمة من جانب المشاركين وكيف يتم تطويعها لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى